المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على مخاطر زواج الأقارب على الأطفال

الثلاثاء 23/يناير/2018 - 04:57 م
نورهان مدحت
طباعة
زواج الأقارب له مشاكل كثيرة ومن أهمها ان معظم الأمراض الوراثية في العائلة تتجمع في الأطفال، كذلك يحدث تغيير وطفرات في النسل مما يؤدي إلى تشوهات وأمراض خطيرة للأطفال لذلك تقدم "بوابة المواطن" في السطور التالية أسباب الأمراض الوراثية عند الأطفال.

ما هو السبب في الأمراض الوراثية..
السبب في انتقال الأمراض الوراثية من الآباء إلى الأبناء هو ان أحد الوالدين يكون حامل للمرض فقط او مصاب بالمرض ولكن هذا زواج يعزز من انتقال المرض الوراثي بعكس الزواج البعيد.

لان الزواج بالأقارب يكون الزوجين بهم تشابه كبير في الجينات الوراثية، مما يؤثر على جينات الطفل ويحدث لها طفرة او تشوه كروموسومي بها.

لذلك ينصح كل علماء الوراثة في العالم بتجنب الزواج بالأقارب لكن السؤال الخاص بك كان على مرض السكري وذلك لام مرض السكري منتشر في العائلة لديكم ولكن مرض السكري أحد الامراض التي تنتقل وراثيا وأحيانا ينتقل بدون الزواج بالأقارب ولكن زواج الأقارب يزيد من فرصة انتقال المرض من الإباء الي الأبناء بسهوله.

ولكن هل هناك امراض وراثية أخرى..
نعم الامراض الوراثية التي تزداد مع زواج الأقارب كثيرة وبعض هذه الامراض خفي ولا يظهر بسهولة وليس له اعراض على الوالدين ولكن بعد الزواج يظهر على الأبناء مثل:

مرض التصلب الدرني، متلازمة داون، متلازمة ألبرت، مرض التليف العصبي.

تعرف على أضرار زواج الأقارب على الحمل..
يبدو هذا غريبًا بعض الشيء ولكن هل تعرفون أضرار زواج الأقارب على المرأة الحامل المتزوجة من قريبها؟، إليكم بعض الأضرار التي قد تحدث "الإجهاض، فقر الدم أثناء الحمل، تسمم الحمل، نزيف المهبل أثناء الحمل، زيادة فرصة الولادة المبكرة، زيادة فرصة إجراء الولادة القيصرية".

كيفية الوقاية من مخاطر زواج الأقارب..
مع تقدم العلم وتطور علم الأجنة تحديدًا أصبح من السهل معرفة إن كان الجنين مصابًا بمرض وراثي أم سليمًا، لذا عليكم اتباع الخطوات التالية:

1- إجراء اختبارات قبل الزواج. 
2- إجراء اختبارات عند الحمل، للتأكد من عدم احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية. 
3- المتابعة مع الطبيب دائمًا لاستشارته في حالة ظهور أعراض أحد الأمراض المذكورة على أبنائكم.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads