المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: حبوب منع الحمل تقي من الاصابه بالسرطان

الثلاثاء 23/يناير/2018 - 03:09 م
نورهان مدحت
طباعة
كشفت دراسة عملية حديثة، فعالية حبوب منع الحمل، في تحجيم مرض السرطان، بالإضافة إلي دورها الاساسي في منع الحمل وإدارة أعراض دورة الطمث. 

وكشف الدراسة الدراسة إلى أن استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم من المرجح أن يكون مفيدا للوقاية من السرطان في حالة النساء اللواتي لديهن عوامل كامنة ومختلفة من خطر الاصابة بالسرطان عندما يكبرن تفهم مخاطر وفوائد هذه الأدوية بشكل أفضل قد يساعد الأطباء ومرضاهم في اتخاذ قرارات مستنيرة حول استخدام حبوب منع الحمل.


وجدت الدراسة أن اللواتي تناولن حبوب منع الحمل لمدة 10 سنوات أو أكثر كانت قلت لديهم خطر الاصابة، بالمرض الخبيث بالمقارنة بغيرهن من النساء التي لم يتناولوا الحبوب لتلك الفترة الزمنية.

1- سرطان المبيض أقل بنسبة 40٪ بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يستخدمن حبوب منع الحمل أبدا أو استخدامهن لمدة تقل عن سنة.

2- سرطان بطانة الرحم أقل بنسبة 34٪. عندما نظر العلماء إلى عوامل نمط الحياة التي قد تؤثر على خطر الاصابة بالسرطان بين مستخدمي حبوب منع الحمل.

3- وجدوا أن النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل وكانوا يعانون من السمنة المفرطة ومدخنات ولم يمارسن النشاط البدني كانت لديهن أدنى معدلات الاصابة بسرطان المبيض.

4- بالنسبة لسرطان الرحم، فإن النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة وقد استخدمن حبوب منع الحمل لمدة 10 سنوات أو أكثر قلت لديهم خطر الإصابة بالسرطان، في حين أن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة للنساء اللواتي كان وزنهن الطبيعي واستخدمن حبوب منع الحمل.

5- وجدت دراسات سابقة أن النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل والتي تشمل كل من هرمون الاستروجين وهرمون البروجستين زادت خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 20٪ إلى 30٪ مقارنة بالنساء اللواتي لم يستخدمن حبوب منع الحمل.

6- لم تجد الدراسة الحالية أي تغيير كبير في خطر الاصابة بـسرطان الثدي بين مستخدمي حبوب منع الحمل بالمقارنة مع غير المستخدمين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads