المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| نص كلمة وزير الأثار عقب نقل تمثال رمسيس

الخميس 25/يناير/2018 - 10:33 ص
آية حسن
طباعة
قال الدكتور خالد العنانى ان الدولة تهتم بإنجاز مشروع المتحف المصرى الكبير، كرسالة واضحة للعالم على أن مصر تحارب الإرهاب بالثقافة والبناء، ويأتي ذلك ببناء أكبر مركز حضاري فى العالم وهذه رسالة تدل على قوة مصر.

مضيفا أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من المتحف المصري الكبير، في مدة زمنية تقل عن 12 شهرا من اليوم، ويتضمن الدرج العظيم، ووصول 73 قطعة أثرية كبيرة وأكثر من 5 آلاف قطعة أثرية على مساحة 23 ألف متر، وكذلك آلاف القطع الأثرية التي تخص تمثال "توت عنخ آمون".

أشار الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن عدد الوزراء الذين حضروا عملية نقل تمثال رمسيس الثانى، يدل على الدعم الكبير التي تقدمها الدولة والحكومة لدعم الثقافة المصرية، والتأكيد على محاربتنا للإرهاب بالثقافة والحضارة.

وأضاف وزير الآثار، علي هامش المؤتمر الصحفي الذي يعقد حاليًا داخل المتحف المصري، احتفالًا بنجاح نقل التمثال، ان عمر التمثال يبلغ عمره 3200 عام والذي يمثل الملك رمسيس الثاني. 

مؤكدًا، انه تم اكتشاف التمثال العام 1820 من خلال المستكشف "جيوفاني باتيستا كافيليا" في "معبد ميت رهينة العظيم" قرب ممفيس لافتًا إلي ان التمثال طاف أكثر من موقع داخل القطر المصري، إلي ان استقر داخل البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير، كمحطة أخيرة. 

وأكد وزير الآثار أن شركة المقاولون العرب هي التي قامت بعملية نقل تمثال رمسيس الثانى، فى حين رفض عدد من الشركات العالمية الموافقة على تحمل خطورة نقله، ولما يقتصر على ذلك فقط ولكن تم الاتفاق على نقل 43 قطعة أثار الى المتحف المصرى الكبير ليصبح إجمالي عدد القطع الموجود بمدخل المتحف 87 قطعة. 

واختتم الوزير الحفل بتقديم الشكر لقوات الشرطة لتأمينهم عملية نقل التمثال خاصة وان اليوم هو عيد الشرطة الـ66، والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والإعلاميين، على حضورهم ومشاركتهم هذا العمل الجليل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads