المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أكثر من 100 فيلم تسجيلي وروائي ورسوم متحركة بمعرض القاهرة للكتاب 2018

الخميس 25/يناير/2018 - 12:54 م
ندى محمد
طباعة
يشكل افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49، - الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في العاشرة صباح بعد غد السبت وحتى 10 فبراير المقبل، عيدا للقراء والمثقفين، لتبدأ فعاليات الندوات الثقافية واللقاءات الفكرية والشبابية والأمسيات الشعرية، بالإضافة إلى العروض السينمائية والمسرحية والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية. 

ويتضمن نشاط السينما بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، حوارا حول تحديات ومستقبل فن الرسوم المتحركة في مصر، من خلال عرض مراحل تطور فن التحريك خلال الخمسين سنة الأخيرة، حيث يعرض أكثر من 100 فيلم لرواد فن التحريك الأوائل منذ سنة1960 وصولاً إلى مشروعات تخرج طلبة الرسوم المتحركة في كليات الفنون المختلفة.

ويهدف ذلك النشاط إلى تغيير المفهوم السائد عن فن الرسوم المتحركة، بأنه موجه للأطفال فقط، والتأكيد على أنه فن شامل يستطيع طرح جميع الأفكار مهما كانت أهميتها وعمقها.

كما يحظى طلاب المعهد العالي للسينما باهتمام غير مسبوق، حيث ينظم نشاط السينما، يوما لعرض مشروعاتهم الروائية والتسجيلية القصيرة، وذلك بهدف إلقاء الضوء على صناع السينما الشباب في مصر والتعرف على أفكارهم وإبداعاتهم.

ويستثمر نشاط السينما، حالة الزخم الجماهيري الواسع الذي يشهده معرض الكتاب، في تعريف الجمهور ببدايات السينما في مصر، عبر عرض الفيلم التسجيلي "وقائع الزمن الضائع" الذي يحكى حياة رائد السينما الأول في مصر محمد بيومى، وهو من إخراج محمد كامل القليوبي.

كما يعتبر إحياء تراث الأفلام التي رممها المركز القومى للسينما من أهم المحاور التي يتبناها نشاط السينما في شكله الجديد هذا العام، حيث تم تخصيص يوما لعرض أفلام تسجيلية لأهم مخرجي السينما التسجيلية في مصر، وجاء اختيار هذه الأفلام ليسلط الضوء على المبدعين المهمشين في المجتمع، إلى جانب رموز ونجوم إبداعية لامست سقف الشهرة.

وفي السياق ذاته واحتفاء بالمجالات الفنية الأخرى، يشهد نشاط السينما، هذا العام عرض الفيلم التسجيلي "صهد الشتاء" من إخراج ألفت عثمان وهو عن حياة شاعر العامية والفنان التشكيلي مجدى نجيب، الذي يعد واحدا من كبار الشعراء الذين أثروا الساحة الفنية بالعشرات من الأعمال الغنائية التي رسخت في الوجدان العربي.

يذكر أن هيئة المعرض، قررت إقامة فعاليات نشاط السينما، على مدى أيام المعرض، من الساعة 11 صباحا حتى 5 مساء، في قاعة السينما التي تحمل اسم المخرج الكبير "يوسف شاهين".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads