المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خالتي صفية والدير" و"المألوف والموشحات" بقصر ثقافة الأقصر

السبت 27/يناير/2018 - 01:11 م
تيسير ابراهيم الطنانى
طباعة
أقيم أمس الجمعة، عرض مسرحية "خالتي صفية والدير"، وذلك على مسرح قصر ثقافة الأقصر، ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017، وكان العرض بطولة فرقة الحرية للإبداع بالإسكندرية كتابة مسرحية حمدي زيدان، إخراج مسرحي محمد مرسي وسوف يستمر العرض مساء اليوم.

كما عقدت محاضرة بعنوان "المألوف والموشحات فن تراث ليبي"، لمحمد على أبو عجيلة الشريف رئيس فرقة طرابلس، وذلك استمرارا لفعاليات الأسبوع الثقافي الليبي.

وقال "أبو عجيلة" أن لكل شعب تراث يعتز به ويحافظ عليه، لذا يعتبر المألوف بما حوى من ابداع هو الجزء الأوفر من التراث الكبير لدولة ليبيا، مضيفا بأن الفن المألوف قد دخل إلى ليبيا منذ القرن الرابع هجري قبل حكم الدولة الزيرية التي كانت عاصمتها غرناطة، وجاء فن المألوف إلى ليبيا عن طريق هجرة عرب الأندلس من الفردوس المفقود بعد انتهاء الحكم الإسلامي حاملين معهم ثقافتهم وفنونهم.

واستكمل حديثه قائلاً أنه مع بروز عدد من الفرق التراثية بشكلها المتطور، صار لزامًا أن تقام المهرجانات السنوية لفن المألوف، حيث أصبح شهر أغسطس من كل سنة هو موعد إقامة المهرجانات المحلية بشكلها التقليدي والمتطور في مدينة طرابلس عروس البحر.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads