المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان يفتح النار علي السكك الحديدة.. والنقابة: تشريد 87 إلف عامل قرار ظالم

السبت 27/يناير/2018 - 08:46 م
محمد فوزي
طباعة
تباينت الآراء داخل أروقة مجلس الشعب، عقب تقدم بعض نواب البرلمان بمقترحات بشأن تخفيض عدد العمال في هيئة السكك الحديدية بالتزامن مع رفع سعر تذكرة القطارات، خاصة وأن أعداد العامل بلغ 87 آلف عامل بما اعتبره البعض كثافة رهيبة في قطاع واحد تخطت نسب المصروفات لدية أكثر بكثير من الواردات. 

الإضرار بسوق العمل في مصر.. 
وفي ذلك الصدد قال رمضان الجندي رئيس نقابة العاملين بسكك الحديدية، أن طرح مثل تلك المقترحات من شأنها الإضرار بالعمال المصريين بشكل عام وليس عمال هيئة السكك الحديدية فقط. 

وأكد الجندي، أن القطاع العام وكل مصالح الدولة الحكومية تعاني من مشكلة الكثافة العمالية، ومع ذلك لم نجد أي مقترح بشأن تخفيض العمال في تلك المصالح أو الوزارات مثلاً، لافتاً إلي أن عمال هيئة السكك الحديدية يكابدون الأمرين يومياً لتقديم الخدمة بهذا الشكل للمواطنين علي الرغم من القصور الذي لا ينكره احد . 

87 الف عامل تحدي عملاق.. 
وأضاف رئيس نقابة العاملين بهيئة السكك الحديدية، في تصريح خال لـ"بوابة المواطن"، أن العمل في هيئة السكك الحديدية له ضوابط وقواعد وأصول وكذا الخروج من العمل، خاصة وان عدد العمال الضخم والبالغ 87 ألف عامل يمثل تحدياً كبيراً للإدارة التشغيل، في مختلف الطوائف كون العمال يتناوبون العمل بنظام الورادي 24 ساعة . 

رد فعل غاضب من النقابة..
وأكد الجندي، أنه في حال قيام الهيئة بفصل العمال بشكل تعسفي ودون الرجوع للقانون فسيكون لنقابة العاملين بهيئة السكك الحديدية رد فعل شديد، لأخذ حقوق العمال والذين يعلون بشكل كامل علي الهيئة لأعالت أسرهم . 

البرلمان ليس جهة اختصاص.. 
ومن جانبه قال النائب محمد بدراوى، إن مناقشة مقترح تسريح عمال هيئة السكك الحديدية، لا ينقش تحت قبة البرلمان إلا بعد مراجعة الجهات القانونية المتمثلة في وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية والتقدم بطلبات رسمية للبرلمان لعمل مشروعات قوانين تحدد علي اي اساس سيتم تخفيض اعداد العمال داخل الهيئة. 

وأضاف بدراوي في تصريح خال لـ"بوابة المواطن"، أن البرلمان المصري جهة تشريع، وليس جهة تنفيذ أو أصدار قوانين ملزمة علي الجميع بل هو يترأس السلطات كونه يشرع بما يحفظ حقوق المواطنين المصريين، وفي قضية مثل تسريح عمال هيئة السكك الحديدية، البالغ عددهم 78 آلف. 

جهل مطبق..
مؤكداً أن عدد عمال هيئة السكك الحديدة الضخم في رأي البعض يتأتي من جهل مطبق بطبيعة العمل في هيئة السكك الحديدية والتي تشهد اختلاف كبير في الطوائف العمالية ما بين ساقين وتباعين وعمال تحويلات وعمال مزلقنات وعمال صيانة وعمال كهرباء وكذا إدارات مختلفة. 

حل السكة الحديد من داخل الهيئة..
وعلي صعيد أخر ، أكد أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، النائب خالد عبد العظيم، في تصريح خال لـ"بوابة المواطن"، إن الحل في تطوير منظومة السكة الحديد يكمن داخل المنظومة نفسها، لافتاً إلي أن المطالبات بتخفيض عدد العمال، سيحقق معضلة أكبر بكثير من مشكلة الكثافة التي يعاني منها القطاع. 

وأضاف عبد العظيم، إن مشكلة هيئة السكة الحديد تكمن في عدم استغلال مواردها سواء كانت الأراضي أو المنشئات الاستغلال الأمثل وكذا إهدار الخبرات داخلها. 


التوجه بمعاول الهدم لن يجدي نفعًا..
وأشار النائب البرلمان، إلي أن التوجه بمعاول الهدف لهيئة السكك الحديدية لن يجدي نفعاً علي موارد الهيئة أو مصروفاتها، وعلي المطالبين بتقليص العمال النظر بشكل أخر حيال استخدام موارد الهيئة في تدريب وتطوير كوادر شبابية جديدة تستطيع أن تنافس عالميًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads