المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الثقافة الجزائري: مصر قدمت الكثير من أجل العرب

السبت 27/يناير/2018 - 08:59 م
محمد سعد
طباعة
أكد وزير الثقافة الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي قوة العلاقات الثقافية المصرية الجزائرية والتي تشهدا تطورا ملحوظا، مشيدا بدور مصر العربي والإقليمي، حيث قدمت الكثير عبر تاريخها وهي قادرة على بذل المزيد لخدمة القضايا العربية ومواجهة التحديات التي يشهدها الوطن العربي. 

وأكد الوزير -خلال مشاركته بندوة عُقدت بقاعة عبدالرحمن الشرقاوي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، اليوم السبت، بحضور سفير الجزائر بالقاهرة الدكتور نذير العرباوي، وعدد من الشخصيات العامة- أهمية القراءة والتعليم الجيد، والاستفادة من تجارب الأمم الناجحة لتحقيق التقدم في مختلف المجالات. 

وأضاف الدكتور عزالدين ميهوبي أن الجزائر بدأت مرحلة ما بعد الإرهاب وبناء الدولة الجديدة، وذلك بعد مواجهة الإرهابيين والمتطرفين من خلال مؤسسات مسئولة وبفضل السياسة التي وضعها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة للوصول بالدولة إلى مرحلة متقدمة في جميع المجالات.

وأشار ميهوبي إلى أن أول زيارة للرئيس عبدالفتاح السيسي بعد توليه السلطة كانت إلى الجزائر، وهذا أكبر دليل على عمق العلاقات بين الدولتين، والتي تعود إلى زمن الفراعنة؛ فهناك مصاهرة تاريخية بين البلدين منذ أن تزوج الفيلسوف والرحالة الجزائري الكبير يوبا الثاني من كليوباترا سلينة ابنة الملكة المصرية كليوباترا. 

وأوضح ميهوبى أن مصر كانت سندا ودعما للثورة الجزائرية، وهناك العديد من الكتب والأفلام التي جسدت الثورة أبرزها فيلم "جميلة بوحريد"، مشيرا إلى أن علاقته شخصيا بمصر قديمة جدا حيث كان أول صحفي جزائري يجري حوارا مع الراحل نجيب محفوظ بعد حصوله على جائزة نوبل. 

وأضاف أن اللحن الخالد للنشيد الوطني الجزائري هو من إبداع الموسيقار الكبير محمد فوزي، والذي تم تكريم اسمه مؤخرا من الرئيس عبدالعزيز بوتقليقة بمنحه وسام الجمهورية، وإطلاق اسمه على المعهد العالي للموسيقى بالجزائر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads