المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروفايل| عمرو دياب"الهضبة" ومشواره الفني..

الإثنين 29/يناير/2018 - 01:26 م
نيرمين الفخراني
طباعة
ولد النجم عمرو دياب في الحادي عشر من أكتوبر لعام 1961، في محافظة ومدينة بورسعيد وعائلته من منيا القمح سنهوت محافظة الشرقية ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية.

كان والده يعمل لدى شركة قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذو صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء، واصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري «بلادي بلادي»، أُعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

ولكن بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِجلاء سُكان محافظات القناة. اضطرت عائلة عمرو دياب إلى الانتقال إلى محافظة الشرقية واستقرت هناك. وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 بدأ حياته الغنائية في نفس العام.

ابتدئ النجم عمرو دياب مشواره الفني منذ 32 عام في سنة 1983 وكان اسم أول ألبوم « يا طريق»، في عام 1985 سجل عمرو ألبومه الثاني غني من قلبك، وفي عام 1986 تخرج من المعهد وأطلق ألبوم «هلا هلا»، وفي نفس العام قام عمرو بأول ظهور سينمائي له مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم السجينتان.

ويعد الهضبة واحد من أشهر المطربين في الوطن العربي حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة وتُرجمت كثيرًا من أغانيه إلى عدد من اللغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية،و اليونانية والفرنسية، وتميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه.

حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، مِنها ورلد ميوزك أورد 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط أعوام 1998 و2002 و2007 و2014.

من الجدير ذكره أن العُمر الفني للفنان عمرو دياب يزيد عن 30 عامًا منذ ظهور أول ألبوم له "يا طريق" عام 1983 حتى ألبوم "معدى الناس"2017.

عمرو دياب هو أول مطرب عربي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث سجلت الموسوعة الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على اكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

تزوج من شيرين رضا وأنجب منها طفلة تُدعى "نور". ثم انفصلا وتزوج بأُخرى سعودية هي "زينة محمد عاشور" وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزي وآخر بناته جني التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

وطرح عمرو دياب عام 2011 أغنية منفردة بعنوان «أصلها بتفرق» وحصلت حينها على جائزة أفضل أغنية أجنبية في إسبانيا، وفي عام 2012 حصل على جائزة «الشرف للموسيقى العالمية» في برلين بألمانيا، وجائزة «الدير جيست» كأفضل مطرب وأفضل ألبوم عام 2013، والمطرب الأكثر بحثًا على موقع جوجل لنفس العام.

وكان آخر ألبوماته "معدي الناس" والذي تم طرحه في عام 2017 الماضي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads