المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "بوابة المواطن" ترصد مشاركات فرقة سوهاج للفنون الشعبية في معرض للكتاب

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 06:40 م
أيمن الجرادى
طباعة
أكد محمد الرز، مدرب فرقة سوهاج القومية للفنون الشعبية، أن الفرقة شاركت في معرض الكتاب الدولي بمدينة نصر، بالعديد من الفقرات الشيقة والهامة، والتي تحكى تراث وعادات وتقاليد محافظة سوهاج.

وأضاف "الرز" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، أن الفرقة شاركت ببرنامج احتوى على العديد من الفقرات مثل فقرة "الخلخال"، والتى استغرقت ما يقارب 8 دقائق تم فيها رصد مهارة الطبل البلدى والمزمار.

وتم المشاركة أيضًا بفقرة "الفلاحين"، والتي سردت شهرة محافظة سوهاج، بزراعة محصول البصل والذى كان ينتظره الفلاحين لعمل العرس للابناء.

وذلك بالإضافة لفقرة "التحطيب" والتي ذاع صيت محافظة سوهاج فيها، واحتلت فرقة سوهاج للفنون المسرحية فيها المركز الأول على محافظات مصر، وهي اللعبة الأولى في سوهاج.

و"الربابة" إحدى الفقرات التى تم المشاركة بها أيضا وتحكي السيرة الهلالية وفن المواد والمربع، وتم نقل هذا التراث القديم على المسرح على مرأى ومسمع من الجميع في غاية من السعادة والاستمتاع بها.

أيضا "الفرح السوهاجي" إحدى الفقرات التي تم المشاركة بها، والتى تروى عادات وتقاليد محافظة سوهاج القديمة، التي اندثرت وغابت عن الأعين، مثل ليلة الحناء في العرس، والخبيز الناعم الذى كان يتم صناعتة في الفرن البلدى عند العروسة، والتنجيد الذى كان يقوم بة العريس للعروسة من فرش ومرتبة ولحاف ووسادة وغيرة.

وتم المشاركة أيضا ببعض الفقرات الأخرى مثل التنورة والمراكبية، وبعض الاغانى التراثية الخاصة بمحافظة سوهاج ومنها، أغنية "طوح في اكمامك طوح يا لابس اللبنى وهاتلى لمونة في جيبك من جناين أخميم.. هاتلى الليمون درسنى عايزة عنب وتين".

يذكر أن فرقة سوهاج للفنون الشعبية بمحافظة سوهاج، أنشئت في عام 1970 وهى تتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومدير عاطف البطين، والمدرب محمد الرز، ومدير عام ثقافة سوهاج،خالد اسماعيل.

يأتي ذلك تحت رعاية رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور احمد عوض، ومدير الشئون الفنية احمد عبدالرحمن الشافعى، ورئيس إدارة المهرجانات صالح فتحى، وعلاء المليجى، ورئيس اقٌليم وسط الصعيد الدكتورة فوزية أبو النجا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads