المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون يضعون مقترحات لتطوير منظومة التعليم في مصر «تحقيق»

الثلاثاء 05/يوليو/2016 - 03:51 م
عبدالمجيد المصري - أسماء صبحي
طباعة
مع استمرار لعبة القط والفأر بين صفحات الغش الإلكترونية، ووزارة التربية والتعليم ووقوع طلاب الثانوية العامة ضحية الإهمال، الذين خرجوا في عاصفة غضب عن طريق تظاهرات رافضة لتلك التسريبات.

وأفصحت أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة عن العديد من الأزمات داخل وزارة التربية والتعليم، مما جعل عددًا من السياسين يقدمون اقتراحتهم من أجل تطوير منظومة التعليم في مصر.

إلغاء مجانية التعليم
بدايةً أكد عمرو الهلالي، المحلل السياسي، أن إقالة وزير التعليم واجبة ليس بسبب تسريب الامتحانات بل بسلبيته منذ توليه الوزارة وعدم وجود رؤية له لتطوير التعليم، ولم يأتي بربط حاجة سوق العمل بمخرجات التعليم الأساسي والجامعي.
وأضاف الهلالي، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن هناك عدة اقتراحات لتحسين أوضاع التعليم، أبرزها إلغاء مجانية التعليم في المراحل الجامعية وربط المصاريف بالتفوق، وربط احتياجات سوق العمل بمخرجات التعليم الأساسي والجامعي وهو المحدد الوحيد لقبول أعداد الطلبة في كل كلية وجامعة.

وطالب الهلالي، بتحويل الجامعات إلى كيانات مستقلة ومنحها الدعم الحكومي على أسس جديدة، تأتي أهمها الانتاج العلمي والبحث العلمي والأكاديمي المحقق للجامعة، إضافة إلى التدرج في إلغاء الكتاب المدرسي وإحلال عملية البحث في المكتبة عن الموضوعات المختلفة.

وتابع أيضا، أنه يجب أن يتم منح أكثر من ثلث درجات اي مادة إلى تطبيق ما يتم تعليمه على المجتمع مثلما يحدث في الجامعة الأمريكية.

نظام وقوانين رادعة
أكد عمرو عبد الحكيم عامر، نجل المشير عبد الحكيم عامر، والقيادي بائتلاف "نداء مصر"، أنه على الرغم من موافقته مع قرار إقالة وزير التربية والتعليم، إلا أن السؤال الآن هل لو كان هناك وزير آخر هل سيمنع تسريب الامتحانات؟.
وأضاف عامر، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أنه من الواضح أن الثغرات كثيرة في الوزارة، قائلًا: "مش قصه إخوان بس قصه فساد وقانون العمل المدني اترفض ومتقدرش على موظف حكومة".

وتابع عامر، "نقطه تانية هتعمل ايه فى آلاف المراقبين اللي لو واحد بس منهم معندوش ضمير حيصور الامتحان ويبعته فى دقيقه على النت"، مشيرًا إلى أن الموضوع أكبر بكثير مما نتداوله، وأننا بحاجة إلى نظام وقوانين رادعة وموظفين على مستوى عال من الكفاءة لعالج جذور المشكلة.

إنشاء قناة تليفزيونية للتكنولوجيا
قال معتز الشناوي، أمين الإعلام بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة أضاعت هيبة الدولة المصرية، بسبب عدم قدرة الحكومة على تأمين تلك الامتحانات والحد من تلك التسريبات.
وأضاف الشناوي، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن هناك عدة اقتراحات لتحسين أوضاع المنظومة التعليمية في مصر ومنها، اتباع خط واحد في التعليم يتم على أساسه اختيار المناهج العلمية، ترسيخ قيم وسلوكيات معينة لدى التلاميذ بتعويدهم على العمل معا بروح الفريق.

وشدد على ضرورة دخول الكمبيوتر بصورة تخصصية لكل التخصصات مع توفير معمل علمي لكل تخصص، بالإضافة إلى إنشاء قناة تلفزيونية للتكنولوجيا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads