المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "بوابة المواطن" تحاور وكيل "زراعة المنيا" وتفتح الملفات الشائكة

الأربعاء 31/يناير/2018 - 11:35 م
حوار صهيب حمزاوى
طباعة
بعد انتظار دام طويلاً، نجحت "بوابة المواطن" في لقاء المهندس عبد المعطي صديق وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، نظرا لكثرة الاجتماعات داخل المديرية وخارجها، وخلال اللقاء والنقاش الحاد طرحت عليه بعض الأسئلة لفتح الملفات الشائكة بالمحافظة.

وجاء نص الحوار كالتالي:

س: أهم إنجازات مديرية الزراعة بالمنيا في العام الماضي 2017؟

طبعا لا يمكن حصر إنجازات عام كامل في حديث صحفي محدود الوقت ولكن تتلخص في الآتي:

- فى مجال الأسمدة: استطاعات المديرية وعلى وجه الخصوص الإدارة العامة للتعاون الزراعي من القضاء على مشكلة نقص الأسمدة بموسميها الصيفى والشتوى.

- في مجال الانتاج الحيوانى: وافقت المديرية عدد 43 مشروع إحياء البتلو باجمالى 173 راس بقيمة 4652500 جنيه قروض للمربين.

- فى مجال حماية الأراضي الزراعية وإزالة التعديات عليها، نفذت إدارة حماية الأراضي ما يقرب من 18780 حالة إزالة على التعديات على الأرض الزراعية باجمالي 864 فدان تقريبا.

- فى مجال الإرشاد والتوعية الزراعية نفذت المديرية العديد من الدورات التدريبية لرفع كفاءة المزارعين ونشر الأصناف الجديده من الحاصلات الزراعية وعقد ندوات ارشادية وتقديم التوصيات والدعم الفني في الزراعة بشقيها النباتي والحيواني.

- في مجال التدريب والاهتمام بالعنصر البشرية تم تدريب عدد 128 مهندس زراعي على احدث الطرق الزراعية والعمليات المزرعية.

- وفى مجال تنمية المرأة الريفية تم تدريب وتنمية عدد 235 سيده على تصنيع منتجات الألبان وطرق الاستفادة من المخلفات الزراعية واستغلال اسطح المنازل فى الزراعة.

- فى مجال التسويق الزراعى: استهدفت الوزارة بصفة عامة والمتمثلة في مديرية الزراعة بالمنيا تنمية ونشر الزراعة التعاقدية من خلال مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين (برايم).

- وفى مجال الحاصلات الزراعية: تم رفع معدلات الإنتاج الزراعى والحاصلات الزراعية بمعدلات تفوق سابقيها من خلال ادخال اصناف جديدة والتوسع فى استصلاح أراضي الظهير الصحراوي.

- فى مجال تطوير الرى: جارى تنفيذ مشروعات بمركزى سمالوط ومطاى برعتى دفش بقر لانك ومركز ابو قرقاص ترعة حافظ الشرقية.

- فى مجال التقاوى: تم ادخال العديد من الاصناف الجديده عالية الانتاجية ومبكرة النضج فى جميع الحاصلات الزراعية.

س: هل تم تطبيق البطاقة الذكية للفلاح ؟

نعم نحن الآن في المرحلة الثالثة من مشروع كارت الفلاح، حيث تم حصر جميع البيانات اللازمة لاستخراج الكارت الذكى وجارى استخراج الكارت الذكى للفلاح.

س: الجديد الذى تقدمه مديرية الزراعة 2018؟

- نحن بصدد الدخول فى موسم زراعة القطن، وتعتزم وزارة الزراعة متمثلة في مديرية الزراعة بالمنيا، إحياء هذا المحصول الهام جدا بالنسبة للمزارع المصرى بصفة عامة.

- الانتهاء من منظومة كارت الفلاح
- الانتهاء من مشروعات تطوير الرى بمراكز سمالوط ومطاى وابو قرقاص.
- المرحلة الثانية من مشروع المليون ونصف فدان والذى حصلت المنيا على نصيب الاسد من هذه المشروع العملاق الذى يعد نقله نوعية للانتاج الزراعى المصري.
- بالاضافة للعديد من المشروعات الجارى عمل دراسات لها وسيتم الاعلان عنها فى الوقت المناسب.

س: اهم المشكلات التى واجهتك في 2017 وكيفية التعامل معها ؟

- مشكلة نقص الأسمدة وتم حلها من خلال إعداد لجنة للدراسة والتواصل مع الإدارة المركزية للتعاون الزراعى ومصانع الأسمدة والجمعيات التعاونية الزراعية.

- مشكلة تطهير المصارف لضمان وصول مياه الرى لنهايات الترع والمصارف: تم التغلب عليها من خلال التواصل مع الادارة المركزية للرى بالمنيا وتم حل تلك المشكلة من خلال عمليات التطهير.

- مشكلة النزاعات على الحدود والميراث ويتم حلها من خلال ادارة الخدمات الزراعية وما يتغلب علينا حله يتم احالته للقضاء للفصل فيه.

- مشكلة توفير التقاوى المعتمده: ويتم التغلب عليها من خلال الادارة المركزية للتقاوى والشركات المعتمده.

- التسويق الزراعى ويتم حل تلك المشكلة من خلال المنظومة الجديده للزراعة التعاقدية.

س: رسالتك للمزارع في 2018 ؟

أحب أختم كلامي لأهالي ومزارعي محافظة المنيا، بأن الفترة القادمة تحمل الكثير من الخير لهم ولجميع المصريين، ولكن ذلك لن يحدث إلا إذا تكاتفت جموع الشعب وتضامنوا معًا لإعلاء الصالح العام، وأن الأمم تبنى بالعمل والاجتهاد وليس بالكلام والتصريحات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads