المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشاهد ظهرت في افتتاح حقل ظهر.. كلمات السيسي "نار على الخونة وحانية على الشعب"

الأربعاء 31/يناير/2018 - 01:35 م
عبده أحمد عطا
طباعة
مشاهد ظهرت في افتتاح
فى إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على النهوض بالدولة المصرية، توجه اليوم إلي منطقة بورسعيد، لافتتاح حقل ظهر للغاز الطبيعي، وذلك فى حضور عدد من الوزراء، بالإضافة إلى رئيس الشركة الإيطالية التي شاركت فى حفر الحقل وتهيئته، كما حفل الاحتفا بالعديد من المشاهد، والتي كان أبرزها تأكيد الرئيس السيسي أن الحفاظ على مصر ثمنها حياته، فضلا عن توجيهه لوزير البترول حول إدخال الغاز الطبيعي إلى البيوت.

مشاهد ظهرت في افتتاح

فى هذا التقرير تقدم "بوابة المواطن الإخبارية" أبرز المشاهد فى إفتتاح حقل ظهر بالبحر الأبيض:

مشاهد ظهرت في افتتاح

السيسي: أنا مش سياسي بتاع كلام

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أمن واستقرار مصر أمامها حياته، مضيفا: "أنا مش سياسي بتاع كلام، إحنا مش بنبني البلد بالكلام، أي أحد يفكر فى الاقتراب من مصر، مستعد أدفع حياتي ثمنا لأمنها واستقرارها"مضيفا، "البلد دي عشان ترجع من تاني ربنا وحده اللي يعلم مدى الجهد المبذول وأي حد سيفكر أن يقترب منها هقول لمصريين أنزل تاني أعطوني تفويض أمام الأشرار".

مشاهد ظهرت في افتتاح

مشاهد ظهرت في افتتاح

وأشاد السيسي بدور المصريين، الذين تحملوا الصعاب من أجل النهوض بالدولة المصرية، قائلاَ "هو في حد عمل زي المصريين، ولا حافظ على بلده زيهم، رغم كل اللي بيتعمل واللي بيتعمل كتير، وعي المصريين كان أكبر، ربنا يزيدنا ويثبتنا على الخير".

مشاهد ظهرت في افتتاح

وزير البترول: 30 يونيو نقطة تحول كبرى

ومن جانبه، قال وزير البترول المهندس طارق الملا، خلال كلمته، إن قطاع البترول واجه العديد من التحديات في الفترة من 2011 وحتى ـ2013، بسبب نقص امدادات الغاز، كما واجه تحديا آخر هو عدم القدرة على إضافة احتياطيات جديدة وتراكم المديونيات.

مشاهد ظهرت في افتتاح

وأضاف "الملا" أنهم واجهوا تحديات كبيرة في تنفيذ المشروع، أهمها توقف عقد اتفاقيات جديدة للاستكشاف والبحث، مشيرا إلى أن 30 يونيو كانت نقطة تحول كبيرة جدا، وبدأنا في تكثيف عمليات البحث مرة أخرى.

وأكد أنه مع الاستقرار السياسي والأمني ساعد في الاستقرار الاقتصادي، ركزنا على تخفيض مستحقات شركائنا الأجانب، وجدولة المديونيات والالتزام في السداد. 

مشاهد ظهرت في افتتاح

السيسي يناقش وزير البترول

كما قاطع الرئيس عبد الفتاح السيسي، المهندس طارق الملا وزير البترول، خلال حديثه عن إنتاج المرحلة الأولى من مشروع حقل ظهر، إذ قال "الملا"، إن المرحلة الأولى عبارة عن حفر 6 آبار، تم البدء بالجزء المبكر بإنتاج 350 مليون قدم مكعب، مُشيرا إلى أنه مع استكمال المرحلة الأولى يصل الإنتاج لأكثر من مليار قدم متر مكعب على منتصف العام الجاري".

وأضاف "الملا"، خلال كلمته، بفعاليات افتتاح حقل ظهر، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر بعد ذلك أن يتم اضافة 4 آبار إضافية، لإنتاج كمية أكثر من مليار و700 مليون قدم مكعب، مُضيفا:"اتفقنا على تزويد الكميات بحيث يتم انتاجها ونعمل المعادلة بين المرحلة الثالثة والأخيرة لوصول الإنتاج لإجمالي 2.7"، حتى قاطعه الرئيس السيسي، قائلا:" احنا خلاص اتفقنا مع شركة ايني على تبكير الإنتاج في 2018".

مشاهد ظهرت في افتتاح

فيما رد "وزير البترول"، على الرئيس، قائلا:" أنا بشرح للمشاهدين"، مُتابعا:"عشان نعمل المعادلة اللي حضرتك طالبها اننا نبكر الإنتاج هنزود كميات الإنتاج في عام 2018، وبحيث المتبقي في 2019 يكون أقل مليار قدم مكعب ليكون انتاج مبكر في المرحلة الأولى".

وأوضح السيسي خلال مناقشته لوزير البيترول، أن الوزارة جاهزة في ادخال الغاز الطبيعي لمليون و 350 ألف وحدة سكنية، ولكن الوزارة تعاني من فجوة في التمويل بحوالي 2.5 مليار.

وأضاف "السيسي" أن الغاز الطبيعي بيرحم الناس، قائلا "سننتهي من هذا الأمر في اسرع وقت ممكن، والشركات تقوم بالانتهاء من ادخال الغاز خلال هذا العام، ولو فيه مشكلة في الفلوس نتكلم مع بعض".

وفى نهاية الحديث أهدي وزير البترول المهندس طارق الملا، الرئيس عبد الفتاح السيسي درعا نموذج لمنصة التحكم البحرية لحقل ظهر كهدية تذكارية بمناسبة افتتاح المشروع.

مشاهد ظهرت في افتتاح

4_ رئيس "إيني": "السيسي" يملك رؤية مستقبلية لمصر

بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، إنه تم استخدام أفضل الوسائل والمعدات التكنولوجية في مشروع حقل ظهر، مُشيرا إلى أنه تم مضاعفة القوة العاملة في المشروع لانجاز العمل في وقت قصير.

وأضاف "ديسكالزي"، خلال كلمته على هامش فاعليات افتتاح المشروع، أن الهدف من المشروع هو تحسين التعاون وأن يكون هناك تنسيق مشترك للتعاون على المدى الطويل مع مصر، معربا عن أمله في تحقيق المزيد من المشروعات، مع الوضع في الاعتبار التوجهات المختلفة للوصول للهدف.

مشاهد ظهرت في افتتاح

وتابع:"العمل جاري في المشروع ونأمل بتحقيق نتائج جيدة وعلينا أن نتذكر أن الأمر يتطلب عملا جادا، ويجب أن يكون هناك شركة مصرية مائة في المائة تعمل في هذا المجال، مؤكدا أن فريق العمل قوي وتقوم الشركة بدفع جهوده للامام للوصول للهدف الأول، مؤكدا أن مشروع ظهر هو مجرد بداية وعلينا أن نعمل بجد بشكل متواصل بشكل يومي لتحقيق الهدف.

وتوقع "الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية "، أن تبدأ مصر في تصدير الغاز في المستقبل من النظرة التجارية والاقتصادية، قائلا:"اننا نحتاج إلى العمل في المستقبل أكثر لتحقيق المزيد".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads