المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"قومي المرأة" يشيد بجهود نائبات مصر داخل البرلمان

الأربعاء 31/يناير/2018 - 03:00 م
تيسير ابراهيم الطنانى
طباعة
ألقت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، محاضرة خلال ندوة "دور المرأة في البرلمان"، والتي نظمها الاتحاد البرلمانى الدولى، ومعهد التدريب البرلمانى بمجلس النواب بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، بمقر مجلس النواب. 

وأشادت مايا مرسى بجهود نائبات مصر وأدائهن المتميز داخل البرلمان، مما ساهم فى خروج العديد من التشريعات والقوانين المهمة بمساندة نواب مصر، مؤكدة استمرار التعاون مع مجلس النواب فى العديد من المجالات من بينها التعاون مع المرصد التشريعى بالمجلس.

استعرضت رئيسة المجلس تمثيل المرأة على مستوى العالم، موضحة أن عدد النساء فى المناصب الوزارية في العالم يبلغ ١٢٣٧ وزيرة فى ١٦٨ دولة، وعدد رئيسات الدول هو ١١ رئيسة دولة على مستوى العالم، وعدد رئيسات الحكومة يبلغ ١١ من ١٩٣ ، ونسبة رئيسات البرلمان تبلغ ١١% ، ومازالت رواندا هى الأولى عالميا في تمثيل المرأة في البرلمان حيث تبلغ نسبة تمثيل النساء في رواندا 61.3% بواقع 49 من 80 مقعد ، ومازالت الجزائر وتونس هى اعلى الدول العربية فى نسبة التمثيل البرلمانى للنساء، ولا يوجد تمثيل نيابى للمرأة في 4 دول منهم اليمن وقطر، ونسبة المراة فى الجداول الانتخابية تبلغ ٤٩.٤%.

وتعد الدول العربية من أقل الأقاليم تمثيلا للنساء في البرلمان أو المجلسان معا (البرلمان والشورى)، وتقع مصر في الثلث الأخير عالميا بنسبة 14.9%، بترتيب 131 من193 دولة، كما استعرضت نسب تمثيل المرأة فى البرلمان المصرى منذ عام 1957 وحتى 2012 ، و نسبه الاناث الى الذكور المقيدين في جداول الانتخابات، مؤكدة أهمية أن تطلع نائبات مصر على هذه الاحصائيات لادراك ان التحديات التى تواجة المرأة المصرية غالبا ما تواجه جميع النساء على مستوى العالم.

وأكدت مايا مرسى أن المرأة المصرية حصلت على العديد من المكاسب والانجازات غير المسبوقة خلال الأربع سنوات الأخيرة ، نظراً لوجود ارادة سياسية داعمة ومساندة لدور المرأة، وأكبر دليل على ذلك اطلاق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية استراتيجية تمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ ، واعتبارها الوثيقة الرسمية وخطة عمل الاعوام المقبلة فيما يتعلق بالمرأة ، مشددة أن اعلان عام 2017 عاماً للمرأة المصرية هو خطوة فريدة عالمياً، مطالبة النائبات ان يحملن معهن دائما استراتيجية تمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ خلال جولاتهن خارج مصر للترويج لها فى المحافل الدولية ، وتعريف العالم بالانجازات التاريخية للمرأة المصرية فى أربع سنوات.

وأكدت رئيسة المجلس ان التشريعات المقدمة او المقترحة بالفعل لمجلس النواب وسوف تساهم فى دعم مناخ أكثر إنصافا للمرأة المصرية تتمثل فى قانون تجريم الزواج المبكر ، والقانون الإطارى لحماية المرأة من جميع أشكال العنف ، وقانون الأسرة ، وقانون مفوضية عدم التمييز ، وقانون العمل ، وقانون المشاركة السياسية ، وقانون الإدارة المحلية ، وقانون الأحزاب الأساسية.

كما عرضت الدكتورة مايا مرسى نظرة تاريخية للتشريعات المحلية والمواثيق الدولية ، ودور نائبة البرلمان ، وانواع النظم الانتخابيه وتعريفاتها ، كما تطرقت الى تعريف الكوتا وانواعها ، وبعض امثلة للدول التى تطبقها من الدول العربية مثل الاردن ، كما تطبق فى تونس والمغرب والجزائر ، ثم موريتانيا ومصر وبنغلاديش ، تليها الارجنتين والهند وفرنسا ، كما استعرضت مواد الدستور المصرى الداعمة لحقوق المرأة ، والاتفاقيات الرئيسية والأطر الدولية المتصلة بالمرأة فى النطاق الدولي.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads