المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء رداً على دعوات مقاطعة الانتخابات: إفلاس سياسي والشارع لن يستجيب

الخميس 01/فبراير/2018 - 05:40 م
شروق ايمن
طباعة

خبراء ردا على دعوات مقاطعة الانتخابات: إفلاس سياسي والشارع لن يستجيب

قلل خبراء وسياسيون من دعوات بعض الأحزاب لمقاطعة الانتخابات الرئاسية، مشيرين إلى أن هذه الأحزاب ليس لديها رصيد في الشارع المصري، وتعاني من الإفلاس السياسي، متهمين إياها بالسعي لتنفيذ أجندات خارجية.

وأكد الخبراء أن المواطن المصري سيرفض الانسياق وراء هذه الدعوات، وسيذهب إلى صندوق الانتخابات رغم أية دعوات مقاطعة.

"شعبية رخيصة"
يقول اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن مصر تواجه قوى كارهة متعددة تحاول استخدام العديد من الوسائل للتأثير على استقرار الوطن وكسب الشعبية الرخيصة على حساب امن مصر القومي.
ويضيف عامر، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن الطريق مفتوح أمام من لهم وجهات نظر في جميع القضايا لأن مصر مطلقة للحريات في جميع الاتجاهات، ولكن لن نسمح للأحزاب التي تدعو لمقاطعة الانتخابات.
وأكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي أن الداعيين لمقاطعة الانتخابات لا يدركون مصالح أنفسهم، وجاهلين بالحقائق ويبعدون كثيرًا عن مفاهيم الأمن القومي الشامل التي يجب أن يؤمنون بها، لافتًا إلى مصر في مرحلة دقيقة تواجه تحديات مختلفة وفي حالة حرب، ومن يتولى مهمة المواجهة هم القيادة السياسية للدولة.
وناشد عامر، الأحزاب الداعية لمقاطعة الانتخابات، بأن يقدموا المصلحة الوطنية عن الشهرة الشخصية أو الشعبية الرخيصة التي يحاولون أن يسعوا إليها، مشيرًا إلى أنهم بذلك يعرقلون الأداء السياسي وبناء الدولة واستقرارها.

"دعوة المقاطعة لن تؤثر"
قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ووزير الخارجية الأسبق، إنه في الحياة السياسية يوجد بعض الأحزاب التي تحاول استغلال الفرص لكي تصعد أمام الجماهير بأن لها مواقف سياسية، ولكن معظم الأحزاب ليس لها جذور قوية في الشارع السياسي.

وأكد العرابي، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أنه لا يعتقد أن دعوة بعض الأحزاب لمقاطعة الانتخابات الرئاسية ستكون مؤثرة، لافتًا إلى أن المصريين قد قرروا طريقهم وسيستمروا فيه بغض النظر عن أي دعوات تأتي.

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن الديمقراطية لا تمارس بهذا الشكل، ومن حقهم أن يعرضوا رأيهم في أي موقف، ولكن الدعوة للمقاطعة لن تؤثر على الشعب المصري، متابعًا "لا اعتقد أن الأحزاب ستقود الرأي العام في مصر في المرحلة الحالية، لأن الرأي العام يرى الانجازات الكبيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي في السنوات الماضية، وهي الطريق الصحيح لبناء الوطن."

"المقاطعة سلبية"
قال اللواء إيهاب السلاب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إنه إلى الآن لم يجد قوى حزبية معارضة على أرض الواقع لها أعمال، وبدلًا من أن يدعوا لمقاطعة الانتخابات كان من الممكن أن يدفعوا بمرشحين ليخوضوا العملية الانتخابية بغض النظر عن النتيجة سواء كانت النجاح أو الفشل.
وأضاف السلاب، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أنه كان يجب أن يكون هناك مشروع رئيس من خلال أي من هذه الأحزاب، مشيرًا إلى أن المقاطعة عمل سلبي، والعمل الإيجابي هو أن يكون الحزب فعال ومتواجد وله أنشطة ومشاريع.
وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن الهيئة العامة للانتخابات حددت الموعد منذ فترة طويلة، وكان لتلك الأحزاب وقت كافٍ لتجهيز مرشح لهم لكي يكون لدينا صورة إيجابية، أما الصورة السلبية هي الممانعة والانقطاع عن التصويت.
وتابع السلاب "الديمقراطية التي يدعون أنهم يمارسوها هي الحوار البناء بين الأطراف وإبداء الرأي والرأي الآخر سواء كان معارض أو لا، لكن الرأي بالسلبية لا يعد رأيًا، بدل المقاطعة روحوا على الصندوق وعلموا على الاتنين غلط".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads