المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| دواجن "حية" بـ 15 جنيه تثير الذعر من جديد بين أهالي الإسكندرية

الجمعة 02/فبراير/2018 - 12:20 ص
أحمد سعيد
طباعة
عادت ظاهرة انتشار الدواجن بأسواق الإسكندرية بأسعار ذهيدة لتثير حالة من الجدل والذعر بين المواطنين من جديد بسبب سعرها المنخفض للغاية، متسائلين حول مصدرها ومدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وغياب دور الرقابة علي الأسواق.

وتُباع تلك الدواجن بسعر 10 جنيه للدجاجة الواجدة، بينما تباع بسعر 15 جنيه في بعض المناطق، وادّعي البعض أنها تباع بأسعار رخيصة بسبب أن تاريخ صلاحيتها قد قارب علي الانتهاء.

وجاءت تصريحات وكيل وزارة التموين بالإسكندرية مبارك عبد الحمن، بشأن ما أثير حول انتشار تلك الدواجن بأنها دواجن مجمدة وليس مقتصرا بيعها علي منطقة بعينها وإنما منتشرة بجميع مناطق الإسكندرية، وأن هناك متابعة جيدة من قِبل المديرية للأسواق، موضحا أن حقيقة الأمر أن هناك كميات كبيرة من تلك الدواجن وأن تاريخ صلاحيتها قد قارب علي الانتهاء، فهناك كميات تنتهي صلاحيتها بنهاية شهر فبراير الجاري وأخري بنهاية شهر مارس المقبل وثالثة بنهاية إبرايل المقبل.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أن بيع هذه الكميات من الدواجن بأصل ثمنها أو أقل قليلا والاستفادة منها خير من الإبقاء علي أسعارها وعدم بيعها وانتهاء مدة صلاحيتها وخسارة قيمتها بالكامل، مؤكدا أنها مطابقة للمواصفات ولم تنتهي صلاحيتها بعد.

وبالرغم من التصريحات المطمئنة من جانب المسؤولين بالمحافظة بشأن تلك الدواجن المجمدة، إلا أن المفاجأة هو انتشار دواجن (حية) بالأسواق خلال هذه الأيام بسعر 10 جنيه فقط للدجاجة الواحدة، وبلغ سعرها في بعض المناطق 15 جنيه، الأمر الذي أثار حالة من الذعر مجددا بين أهالي الثغر.

فيما تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتلك الدواجن الحية، مشيرين إلي أنه تلاحظ وجود دواجن نافقة داخل أقفاص تلك الدواجن المباعة بأسعار ذهيدة لدي بعض البائعين، لافتين إلي أن هناك حالة من الشكوك حول خلو هذه الدواجن من الأمراض، خاصة أنه انتشر خلال الفترة الأخيرة أنباء عن فيروس منتشر يصيب مزارع الدواجن ويؤدي إلي وفاتها عند عمر يتراوح من 20 إلي 30 يوم تقريبا.

من جانبه كلّف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، مسؤولي التموين والمتابعة والرقابة بالمحافظة بالتنسيق مع مباحث التموين ومسؤولي الظبط القضائي، لتشكيل لجنة لشن حملة مكبرة على الأسواق، للوقوف علي حقيقة انتشار تلك الدواجن بأسعار ذهيدة الثمن بسعر ١٥ جنيه للدجاجة الواحدة مما يثير الشكوك في صلاحيتها.

وتشكّلت لجنة مكبرة برئاسة مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، وسليمان الطيب، مدير الرقابة بالمديرية، وحملة من المديرية وإدارة تموين وسط ومأموري الضبط القضائي، وبالاشتراك مع مباحث تموين الإسكندرية ومباحث تموين وسط، وكذا الإدارة العامة لمباحث التموين والطب البيطري وإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم، وإدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية، وتم التوجه إلى أسواق العطارين بمحطة مصر وسوق الميدان بالمنشية وسوق الحقانية، وتم فحص الدواجن المجمدة بمعرفة جميع اللجان المشكلة.

وتبين بالفحص أن جميع الدواجن المعروضة بتلك الأسواق مجمدة برازيلي المصدر ماركة " ليبون"، مدون عليها بيانات إنتاج وانتهاء، وجميعها صالحة للاستهلاك الآدمي، حيث تنتهي صلاحيتها بنهاية شهر فبراير ونهاية شهر مارس 2018، وليس عليها أي نوع ظاهر من مظاهر الفساد، وتم تحرير محضر إداري بذلك.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads