المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"هل يتعرض طفلك للعنف في المدرسة؟".. 7 ظواهر تجيب عن السؤال!

السبت 03/فبراير/2018 - 01:26 م
سارة صلاح
طباعة
انتشرت خلال الأعوام الأخيرة حوادث تعرض الأطفال للعنف الجسدي أو اللفظي أو التحرش داخل المدارس أو دور الرعاية بوجه عام، وتسبب في انعدام ثقة الأمهات في مدرسي الأبناء وأصبح يساورهن الشك دائمًا بمجرد رؤية أي علامات إيذاء على أجساد أطفالهن.

بوابة المواطن رصدت أبرز الظواهر التي تستطيع الأم من خلالها معرفة هل يتعرض الطفل للعنف داخل المدرسة أم لا، حيث تشير بعض الأبحاث التي أجريت على سلوكيات الأطفال إلى أن الأطفال الصغار أقل من ٧ سنوات قد يجدون مشكلة في إخبار أولياء أمورهم إذا تعرضوا للضرب أو العنف البدني.

1-إذا ظهرت علامات الخوف على الطفل عند ذكر اسم مدرس معين 

2- رؤية احمرار في جلد الطفل أو علامة عض أو أي إصابات في فروة الرأس تشير إلى تعرضه لشد الشعر، ومن الضروري أن تقوم الأم بفحص جسد طفلها بين الحين والآخر للكشف عن وجود أي إصابات غير مبررة مثل الكدمات أو الجروح. 

3- فقدان الرغبة في تناول الطعام أو التصرف بطريقة غير لائقه عند تناوله، كل هذه علامات تشير إلى إصابة الطفل باضطرابات نفسية نتيجة تعرضه لتهديد أو إهانة من شخص ما في المدرسة.

4-. عدم الرغبة في التفاعل مع الأسرة، فقد يصبح الطفل صامتًا ولا يتكلم كثيرًا، أو يذهب إلى غرفته مباشرةً بعد الرجوع من المدرسة. 

5-. إذا أصبحت الأحلام السيئة والكوابيس تراود طفلكِ بشكل كبير مع بداية الفترة الدراسية، فهذا يعني أن الطفل يتعرض للاعتداء في المدرسة ولا يستطيع الإفصاح عن ذلك

6-. تردد الطفل في الذهاب إلى المدرسة في الصباح، لأن المدرسة أصبحت المكان الذي يتعرض فيه للعنف والمضايقات

7-تفضيل الطفل لارتداء ملابس لا تلائم المناخ، فمثلًا أن نكون في فصل الصيف ويفضل الطفل ارتداء ملابس ثقيلة، حيث يلجأ الطفل إلى هذه الطريقة لإخفاء علامات الضرب بجسمه أو لأنه يخشى التعرض للضرب أو العنف مرة أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads