المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البنتاجون يقرر تزويد واشنطن نوويًا لمواجهة روسيا

السبت 03/فبراير/2018 - 03:27 م
عواطف الوصيف
طباعة
قرر البنتاجون الأمريكي، السماح لواشنطن بالتزود بأسلحة نووية جديدة ذات قوة محدودة، رداً على تسلح روسيا مجدداً، وذلك وفق ما ورد في تقرير "الحال النووية" الذي نشرته الوزارة.

وقال مسئول القدرات الاستراتيجية في هيئة الأركان الأمريكية، جريج ويفر: "هذه الأسلحة الجديدة التي تثير مخاوف الخبراء من عودة انتشار السلاح وازدياد خطر النزاع النووي، تشكل رداً على توسع القدرات النووية لروسيا".

وفيما اعتبر أن وضع العالم اليوم يختلف في شكل كبير عما كان عليه في 2010، تاريخ نشر آخر تقرير عن "الحال النووية"، أشار البنتاجون أيضاً في الوثيقة التي سربت صيغتها الأولية للصحافة الشهر الماضي، إلى تهديدات الصين وكوريا الشمالية وإيران.

وقالت واشنطن إن روسيا تطور ترسانة من ألفي سلاح نووي تكتيكي، مهددة الدول الأوروبية على حدودها ومتجاهلة التزاماتها بموجب معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح التي لا تحصي سوى الأسلحة الاستراتيجية التي تشكل أساساً لمبدأ الردع.

من جانبه، صرح مساعد وزير الدفاع المكلف السياسة النووية روبرت سوفر للصحافيين "نريد أن نتأكد من أن روسيا لا تخطىء في الحسابات"، مشيراً إلى أنه "على روسيا أن تفهم أن شن هجوم نووي، حتى لو كان محدوداً، لن يتيح لها بلوغ هدفها وسيغير في شكل أساس طبيعة النزاع مع كلفة لا يمكن تقديرها وتحملها بالنسبة إلى موسكو".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads