المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

3 عادات أساسية لتقوية الذاكرة.. تعرف عليها!

السبت 03/فبراير/2018 - 10:08 م
نورهان مدحت
طباعة
مع كثره المشاغل ضغوطات الحياة معظم الناس يعانون من تشتّت الفكر وضعف الذاكرة وصعوبة في التركيز، فتجده حاضرًا في جسده، غائبًا في فكره أثناء مجالسته للآخرين واليوم ستعرض عليك جريده المواطن افضل طرق لتعزيز وتقوية الذاكرة.

1- تغذية الدماغ.
تبلغ نسبة الدهون الصافية في الدماغ من 50% إلى 60%، وهي مسؤولة عن عزل الكثير من الخلايا العصبية؛ حيث إنّه كلّما زاد عزل الخلية كان التفكير وإرسال الرسائل أسرع، لذلك يجب الحرص على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الدهون اللازمة للذاكرة، ومن هذه الأطعمة: الخضار الورقية، والأسماك مثل: الإسقمري، والسلمون، والأنشوفة، والحليب الكامل الدسم للأطفال، لأنّ أدمغتهم تحتاج إلى الدهون الصحية اللازمة للنمو.

2- أخذ قسط كافٍ من النوم.
إن الحصول على كميّة كافية من النوم من الأمور ذات الأولويّة، حيث إنّ للنوم دورًا مهمًّا في تحسين وتثبيت الذّاكرة، وبالتالي سهولة استرجاع الذكريات، وحسب بعض الأبحاث الحديثة من جامعة لوبيك في ألمانيا فإن العقل يقوم أثناء النوم بتخزين المعلومات والذكريات وتصنيفها، فعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يؤثر على استعادة المعلومات، وتقوية القدرات المعرفية للشخص، وإنّ تعويض ساعات النوم مهما كانت مدتها لن يساعد على استعادة الذكريات والمعلومات المنسيّة.

3- ممارسة التمارين الرياضية.
أثبتت العديد من الدراسات أنّ الذاكرة القوية مرتبطة بممارسة التمارين الرياضية، وواحدة من هذه الدراسات تم نشرها في مجلة بريطانية للطب الرياضي؛ حيث أُثبت أنّ تمارين الأيروبيك مثل: الركض والسباحة تزيد بشكلٍ ملحوظ من حجم حُصَين الدماغ وهو جزء من الدماغ مسؤول عن تخزين الذاكرة اللفظية والأمور التي يتم تعلُّمها، كما أنّ زيادة حركة الجسم تزيد من تدفق الدم الذي يحمل الأكسجين والمغذيات إلى الدماغ.

4- أحلام اليقظة.
أحلام اليقظة تساعد على تحسين الذاكرة، وأثبتت العديد من الدراسات أنّ بقاء العقل في تجول وحركة مستمرة يساعد على التصور والتخزين بشكلٍ أفضل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads