المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تضامن النواب: السيسي أولى اهتماما كبيرًا بذوي الإعاقة

السبت 03/فبراير/2018 - 05:21 م
محمد سعد
طباعة
أعرب رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب عبد الهادي القصبي، عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أعلن عام 2018 عاما لذوي الإعاقة في مصر، منوها بدور النواب من ذوي الإعاقة وأعضاء اللجنة الذين ساهموا بالتعاون ما بين البرلمان والحكومة ووزارة التضامن الاجتماعي في إصدار مجلس النواب لقانون ذوي الإعاقة.

وقال القصبي- خلال جلسة الحوار المجتمعي لنشر الثقافة المجتمعية حول قانون "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"- إن المادة الثانية من القانون أشارت إلى أن رئيس مجلس الوزراء سيصدر اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر، مشيرا إلى أن وزير التضامن غادة والي أكدت أن اللائحة التنفيذية للقانون ستصدر قريبا، مشيرا إلى أن القانون صدر بفضل التعاون ما بين مجلس النواب والحكومة.

ومن جانبه، قال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف جابر طايع إن الوزارة وضعت منذ ثلاثة أشهر خطة لتنفيذ ما جاء في القانون ويتعلق بها سواء بالتيسير على المعاقين في دور العبادة، متمنيا أن يتجسد القانون على الأرض سلوكا وثقافة عامة.

وأكد طايع أن الوزارة ستعمل على ترجمة "خطب الجمعة" لذوي الإعاقة من خلال مترجمين حتى لا يستغلها ضعاف النفوس في تصدير صورة مغلوطة، مؤكدا أهمية تخصيص خطبة عن التعاون مع أصحاب الإعاقة، مشيرا إلى الشخصيات البارزة من ذوي الإعاقة مثل طه حسين وعمار الشريعي وآخرين ممن كانت لهم بصمات واضحة في المجتمع وسجل إنجازاتهم التاريخ.

ودعا أمين عام المجلس الوطني للشباب وائل الدماطي، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة تحية وحدادا على الشهداء من الجيش والشرطة ومن انضموا بسبب عملهم في القوات المسلحة والشرطة إلى أشخاص من ذوي الإعاقة، مطالبا بأن يتحدث ذوو الإعاقة عن مشكلاتهم فهم أصحاب القضية والأعرف بها من غيرهم.

ولفت ممثل الهيئة العام للاستعلامات عمرو نبي، إلى أن ذوي الإعاقة أحد محاور الإعلام الداخلي في الهيئة التي أجرت دراسة ميدانية بالمحافظات في ديسمبر الماضي حول مشكلات ذوي الإعاقة ومطالبهم لتوضيح الرؤية أمام صانع القرار تزامنا مع إعلان عام 2018 عاما للمعاقين.

واعتبر رئيس الجمعيات الأهلية طلعت عبدالقوي أن صدور القانون من مجلس النواب إنجاز صحح الكثير من الأمور التي كان يعاني منها الأشخاص من ذوي الإعاقة، وجاء مجسدا لما أقره الدستور من حقوق لذوي الإعاقة، مشيرا إلى أن تسعة من النواب هم من ذوي الإعاقة، معربا عن أمله في أن يشهد عام 2018 إنجازات ملموسة في الواقع للأشخاص ذوي الإعاقة.

وناشد عبدالقوي مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال أسابيع بعد استطلاع رأي ممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تمثلهم 5 آلاف جمعية تعمل في هذا المجال، لافتا إلى أن 11 مليون معاق في مصر سيستفيدون من تطبيق القانون، داعيا مجلس النواب إلى تشريع قانون لتنظيم "المجلس القومي لذوي الإعاقة".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads