المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سلطنة عمان تتزين بأعلام مصر.. السلطان ينتظر السيسي.. 21 طلقة احتفالا بالزيارة التاريخية.. و3 محاور تسيطر علي نقاشات الزعيمين

الأحد 04/فبراير/2018 - 12:20 م
عبده أحمد عطا
طباعة


توجه رئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد إلي مسقط فى أول زياراته لسلطنة عمان، والتي من المفترض أن تكون بداية جولات الرئيس الخليجية، حيث تشهد هذه الزيارة مناقشة العديد من القضايا المشتركة بين البلدين.

وترقبًأ لـوصول الرئيس، زينت سلطنة عمان العديد من الميادين الحيوية بالأعلام المصرية، وذلك احتفاءً بزيارة الرئيس السيسي الأولى، والتي من المفترض أن تستمر لثلاثة أيام.

فى هذا التقرير تقدم "بوابة المواطن الإخبارية" أبرز المشاهد فى زيارة السيسي إلى سلطنة عمان:

سلطنة عمان تتزين بأعلام مصر.. السلطان ينتظر السيسي.. 21 طلقة احتفالا بالزيارة التاريخية.. و3 محاور تسيطر علي نقاشات الزعيمينمن جانبه صرح المتحدث باسم الرئاسة في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع على فضائية «CBC»، إن زيارة عمان لها 3 محاور رئيسية، المحور الأول يتعلق بمناقشة قضايا منطقة الشرق الأوسط، ومنها الملف السورى والملف اليمنى، أما المحور الثاني فيتمثل في العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى رأسها التجارية التي تعكس عمق العلاقات بين البلدين.

وأضاف: «ستكون هناك لقاءات للرئيس عبد الفتاح السيسى والوفد المرافق له، مع رجال الأعمال ورجال الصناعة والتجارة في سلطنة عمان».

وبشأن زيارة السيسي دولة الإمارات، أوضح المتحدث باسم الرئاسة، أن الزيارة ستشهد تبادلًا في وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا التي تهم الخليج والأوضاع السياسية، وكذلك العلاقات الثنائية بين البلدين، باعتبار أنها ذات خصوصية شديدة. 

وذكر المتحدث باسم الرئاسة أن الزيارة تأتى في ظل حرص الرئيس على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والعماني، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمرين بين البلدين بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها.

سياسة عمان تتسم بالحكمة
وأكد السفير محمد غنيم، سفير مصر في سلطنة عمان، أن توقيت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسلطنة عمان مهم جدا بالنسبة لمصر وعمان للتشاور حول الأوضاع في المنطقة.

وأشار "غنيم إلى" إلى أن السياسة الخارجية العمانية تتسم بالحكمة الشديدة والحيادية في كافة النزاعات بالمنطقة، وهناك تقارب في معظم الموضوعات، مؤكدا أن هناك تعاونا على أعلى مستوى مع سلطنة عمان.

السلطان ينتظر السيسي

وأشار السفير إلى أن استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيكون من نوع خاص، موضحًا أن السلطان قابوس سيستقبله في حضور حرس شرف ومراسم استقبال ماراثونية. 

وأضاف غنيم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح": "سيكون 121 فارسًا في استقبال السيسي، و21 طلقة مدفعية، بالإضافة إلى جلسة مباحثات خاصة تجمعه بالسلطان قابوس، وعشاء رسمي وعشاء خاص".

وتابع: "السيسي سيلتقي بعدد من رجال المال والأعمال في عمان، في إطار منظومة تعاون شاملة بين الدولتين، لن تقتصر على العلاقات الثنائية بين البلدين، لكنها ستشمل أيضًا بعض الملفات الإقليمية والدولية، فالمنطقة تحتاج إلى مشاورات الرئيس السيسي والسلطان قابوس".

الصحف العمانية تشيد بلقاء الرئيس والسلطان

من جانبه نشرت جريدة الوطن الصادرة في سلطنة عمان، تقريرًا تحت عنوان " قمة واعدة"، حول تفاصيل زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسلطان قابوس بن سعيد، حيث أوضحت أن الرئيسين جمعهما لقاء أخوي، كان له أهمية كبرى وفرصة لتلاقي الرؤى والأفكار المشتركة، وإعلاء صوت العقل الذي يمثله قيادتا البلدين حول مجمل القضايا التي تعصف بالمنطقة وبالأمة العربية.


وأضافت الجريدة في تقريرها أن التباحث وتبادل الرؤى يظل دائمًا وأبدًا بين السلطنة ومصر على كافة المستويات، فطبيعة البلدين تفرض ديمومة التباحث والتناقش على كافة المستويات والأصعدة، ليأتي اللقاء بين قيادتي البلدين ليتوج هذه المسيرة الكبيرة من العلاقات الثنائية الممتدة التي تعززت بصورة لافتة ووصلت إلى درجة التميز في تاريخ علاقتهما.

وأشارت، إلي أن النهج الذي تتبعه السلطنة في سياستها الخارجية القائم على احترام السياسة الداخلية للدول، والساعي دائمًا إلى التقارب والحوار، والقائم على أسس عقلانية تتسم بالحكمة والمنطق والمنهج الواقعي الذي أقره فكر السلطان قابوس، والرئيس السيسي، وجعلها محط أنظار المنطقة والعالم، خصوصًا في هذه المرحلة الهامة والحرجة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads