المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توحيد الموقف العربي مبدأ اتخذه السيسي.. وخبراء: زيارته للسلطنة في إطار تقوية الأمن القومي

الأحد 04/فبراير/2018 - 10:02 م
شروق ايمن
طباعة
الدول العربية أولًا.. مبدأ يتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية، ودائمًا ما يحرص على تقوية الموقف العربي لنكون أمة عربية واحدة، لاسيما مساندته لبعض الدول التي تعاني من أزمات تسلب حقوقها وتضر بأمنها القومي.

وفي إطار تعزيز سبل التعاون بين مصر والدول العربية، وخاصة الخليج العربي، يستكمل الرئيس السيسي جولته في دول الخليج اليوم بزيارة سلطنة عمان، وتحديدًا العاصمة العمانية مسقط، استجابة لدعوة السلطان قابوس بن سعيد، والتي تُعد الأولى رسميًا منذ توليه الحكم.

وستتطرق الزيارة إلى البحث في كافة الأوضاع التي حدث في الآونة الأخيرة على الصعيد العربي، فضلًا عن تقوية العلاقات بين البلدين والتنسيق في مختلف القضايا التي تخص الشعبين المصري والعماني، مما سيصب في مصلحة الدولتين.

"المواجهة الجماعية للإرهاب"
قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسي لسلطنة عمان تؤكد حرصه على تحقيق أعلى تنسيق بين مصر والدول العربية للنهوض بقوة الموقف العربي، بالإضافة إلى أنها جزء من الأمن القومي، موضحًا أن أن دوائر الأمن القومي المصري تشمل الدائرة الداخلية، الدول العربية، الدول الأفريقية، الدول الإسلامية، ثم الشرق الأوسط والدول العالمية.

وأضاف عامر، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن تلك الزيارة تأتي الزيارة في إطار تدعيم روابط الصداقة والتعاون بين الأشقاء في الأمة العربية في إطار تقوية الأمن القومي العربي وفي إطار المصالح المشتركة التي يمكن أن نتبادلها جميعًا، بالإضافة إلى تكثيف جهود المواجهة الجماعية للإرهاب وإحكام السيطرة عليه، فضلًا عن أوجه التعاون الأخرى سواء الاقتصادية أو الثقافية أو خلافه.

وأكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، على أهمية الزيارة في تقوية الموقف العربي، متابعًا "إننا في حاجة كبيرة إلى تحقيق أعلى تنسيق بين الدول العربية لتحقيق المصالح ولمواجهة تحديات المرحلة".

"فتح آفاق للاستثمار"
قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس حزب المحافظين للشئون الاقتصادية، إن الرئيس السيسي لم يقم بزيارة لسلطنة عمان منذ توليه الحكم حتى الآن، وتلك الزيارة التي يقوم بها السيسي اليوم تأتي في إطار تعاون مشترك ومثمر بين مصر وعمان، فضلًا عن أنها كفيلة بتفعيل زيادة التبادل التجاري وفتح أسواق جديدة للمنتج المصري.

وأكد الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، على أهمية أن يقوم الرئيس السيسي بزيارات أخرى لزيادة التبادل التجاري بين مصر وشتى دول الخليج، مشددًا على أهمية تلك الخطوة في زيادة القدرات الاقتصادية والتبادل التجاري بين الدولتين.

وأضاف نائب رئيس حزب المحافظين للشئون الاقتصادية، أن وجود رجال أعمال عمانيين في تلك الزيارة سيساهم في فتح آفاق للاستثمار والمشروعات الجديدة داخل مصر، متابعًا "بجانب الاقتصاد هناك جوانب سياسية أخرى خصوصًا أن سلطنة عمان ركن أساسي في الخليج العربي."

"محطة فارقة في تاريخ الدولتين"
قال الدكتور محمد حسين، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس السيسي لسلطنة عمان لها جوانب هامة جدًا، خاصة أن عمان تتخذ موقف قويًا داخل مجلس التعاون الخليجي، فضلًا عن تحسين العلاقات بين الدولتين أكثر من السابق، مشددا علي أن "زيارة السيسي لسلطنة عمان محطة فارقة في تاريخ الدولتين".

وأكد حسين، في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أنه من الممكن أن تلعب عمان دور وساطة بين قطر ومجلس التعاون الخليجي من جهة، وبين مصر والمجلس من جهة أخرى، لافتًا إلى أن الهدف في المقام الأول هو تحسين العلاقات الثنائية والاتفاق في العلاقات الإقليمية، بالإضافة إلى النظرة المتشابهة فيما يخص العلاقات الدولية.

وأشار خبير العلاقات الدولية، إلى أنه من الممكن أن تتخذ عمان موقفا في دعم مصر في محاربة الإرهاب، متابعًا "كل الدول تحارب الإرهاب، ولكن المهم الجدية في التعامل، فالولايات المتحدة تقول إنها تحارب الإرهاب، وفي الوقت ذاته تدعم الإرهابيين".

بعد تجاوزه سياتل الأمريكي..هل تتوقع فوز الأهلي على ريال مدريد بكأس العالم للأندية

بعد تجاوزه سياتل الأمريكي..هل تتوقع فوز الأهلي على ريال مدريد بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads