المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| الصحف العالمية والعربية تفرد صفحاتها للحديث عن زيارة السيسي لسلطنة العمانية

الإثنين 05/فبراير/2018 - 12:58 م
عبده أحمد عطا
طباعة
ألقت العديد من صحف العالم الضوء على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى سلطنة عمان، حيث أبرزت حفاوة استقبال السلطان قابوس له في الزيارة الأولي والتاريخية، صباح أمس الأحد، فيما عرض البعض الآخر بعض الملفات التي سيناقشها كلا الرئيسين خلال جلسات الحوار التي من المفترض أن تعقد اليوم، وعلى مدار ثلاثة أيام.

فى السطور التالية تقدم "بوابة المواطن الإخبارية" أبرز ما جاء فى الصحف العربية عن زيارة السيسي لـ"مسقط" بالسلطنة العمانية..

صحيفة الوطن العمانية:
أفردت الصحيفة، العديد من الصفحات، حيث عددت فيه دور الدولة المصرية على مر التاريخ ومساندتها لدول الخليج، حيث جاء فى صحيفة (الوطن) العمانية الصادرة اليوم الاثنين، أن الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السلطنة تمثل محطة مهمة فى تاريخ علاقات البلدين، وتكتسب أهميتها من حيث ما يجمع السلطنة ومصر (قيادةً وشعبًا) من روابط أخوة ومحبة راسخة تجلت فى الكثير من المنافع والمصالح المتبادلة.

وأوضحت أن هناك رسائل عديدة يحملها استقبال السلطان قابوس بن سعيد للرئيس عبد الفتاح السيسى أبرزها التأكيد على أن العمل العربى المشترك بدأ فى اتخاذ أبعاد جديدة خصوصًا مع بدء خروج المنطقة من حالة انعدام الوزن التى ألمَّت بها.

صحيفة عمان الرسمية
ومن جانبها، أكدت صحيفة (عمان) على عمق العلاقات الراسخة بين السلطنة ومصر التى قدمت دوما نموذجا يحتذى به، للعلاقات الأخوية الصادقة والمتينة، القائمة على الثقة المتبادلة، وعلى الاحترام والتقدير العميقين لقيادتى البلدين.

وتحت عنوان (نجاحات مصر وقوّتها ضرورة عربية) قالت الصحيفة فى افتتاحيتها " إن الزيارة التى يقوم بها الرئيس السيسى للسلطنة من شأنها أن تشكّل علامة بارزة، ونقطة انطلاق إيجابية فى العلاقات المتينة بين البلدين".

صحيفة النهار الكويتية:
بينما صحيفة النهار الكويتية كان لها شأن آخر في هذا الصدد حيث أكدت على أن مصر هي قبلة العالم العربي، فإذا استقامت استقام منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وإلا فإن الخسائر ستطال الكثير من الدول.

افتتحت صحيفة النهار الكويتية صفحتها الأولي بعنوان "عمان استقبلت السيسى ومصر منصة الأمة العربية)، إن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بحث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، التعاون المثمر بين البلدين فى مختلف المجالات التى تخدم المصالح المشتركة بينهما، ونقلت عن وزير الشؤون الخارجية فى عمان يوسف بن علوى قوله – فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن مصر منصة الأمة العربية، وتأكيده بأن القمة العربية المقبلة فى السعودية ستعزز التضامن العربي.

كما نقلت الصحيفة عن بن علوى قوله، إن السلطنة تنظر إلى مصر على أنها عكاز الأمة العربية، وإنها المنصة التى تجمع الأمة العربية، ودورها مشهود ويتعاظم، مشيرا إلى أن علاقات البلدين فى تطور مستمر، وأن السلطنة ومصر تشتركان فى فكر وفهم مشترك، وهو دعم الاستقرار وتحقيق السلام أولا فى منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وتحت عنوان (السيسى بحث مع قابوس فى زيارته التاريخية لمسقط تعزيز التعاون)، وصفت صحيفة (الأنباء) زيارة الرئيس السيسى الى سلطنة عمان ب(التاريخية)، مشيرة الى مباحثاته مع السلطان قابوس، والتى تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، والتشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

صحيفة السياسة الكويتية:
بينما صحيفة السياسة الكويتية، فقالت تحت عنوان (السيسى والسلطان قابوس يدعوان الى تسوية سياسية لأزمات المنطقة)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، والسطان قابوس بن سعيد، أكدا خلال مباحثاتهما ضرورة التوصل إلى تسويات سياسية لأزمات المنطقة، مشيرة الى أن الرئيس السيسى أعرب عن تقدير مصر للمواقف المُقدّرة التى اتخذتها سلطنة عمان، بقيادة السلطان قابوس بن سعيد تجاه مصر وشعبها، وتأكيده تطلع القاهرة لتعزيز علاقات التعاون الثنائى مع مسقط.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، قوله إن السلطان قابوس رحب بزيارة الرئيس السيسي، وأكد ما تتسم به العلاقات المصرية العمانية من تميز، مثمنًا دور مصر باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربي، ومؤكدًا دعم بلاده الكامل لمصر ومساندتها فى حربها على الإرهاب، مشيرا الى أن المحادثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين، والمقرر عقد جولتها القادمة فى مسقط، كما تطرقت إلى القضايا الإقليمية والدولية، وشهدت توافق الرؤى بشأن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى للتوصل لتسوية سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، خاصة اليمن، واتفاقهما على أهمية الحفاظ على الكيانات والمؤسسات فى سوريا ولبنان والعراق لحماية وحدة تلك الدول.

صحيفة الجريدة:
فى السياق ذاته، وصفت صحيفة (الجريدة) استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال زيارته الى سلطنة عمان بـ (الرسمى الحاشد).

وتحت عنوان (قابوس يستقبل السيسى.. واجتماع رباعى مصرى – سودانى الخميس)، ذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسى بدأ زيارته أمس إلى العاصمة العمانية مسقط، فيما أشادت الصحيفة بكرم استقبال السلطان قابوس، موضحة أن الرئيس السيسي إختلف استقباله عن كافة الرؤساء الأخرين، مؤكده على أن السلطان يحب الدولة المصرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads