المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في عيد ميلاده الـ٣٣.. تعرف علي قصة حياة ابن ماديرا رونالدو من الفقر لأفضل لاعب في العالم

الإثنين 05/فبراير/2018 - 01:06 م
نبيل خلف
طباعة
دائماً وأبدا يخرج من بين الصعاب الأقوياء، ومن الحياة الصعبة يتولد الإصرار والعزيمة، والانتقال من شخص عادي يسكن في بيت مغطى بالصاج إلي شخص هو أفضل لاعب في العالم سواء اتفقت أو اختلفت، يعد البرتغالي ابن ماديرا كريستيانو رونالدو واحد من أعظم لاعبي الكرة علي الإطلاق.

اليوم يتم النجم البرتغالي عامه الثالث والثلاثين، حيث قضي 23 سنة يلعب كرة القدم، يضرب خصومه بأهدافه التي يحرزها، تخطي الثلاثين ومازال يجلد الحراس وصفوه بأنه إنتهي فعاد إليهم أقوي مما سبق .

وتقدم "بوابة المواطن" بعضا من أهم محطات اللاعب الكبير والذي صار أيقونة علي مستوي العالم ، سواء كلاعب كرة محترف ، أو في مجال عرض الأزياء.

مولده ونشأته :
هو كريستيانو دوس سانتوس أفييرو ، سماه والده رونالدو تيمنا برونالد ريجان رئيس البرتغال الذي يحبه كثيرا ، وفي حي سانت أنتونيو في قرية فونشال بمدينة ماديرا البرتغالية وفي الخامس من فبراير ١٩٨٥ ولد كريستيانو رونالدو ، في عائلة فقيرة لأب يعمل بستاني ، وام تدعي ماريا دولوريس دوس سانتوس وأربعة أخوة هو أصغرهم ، وبدأت علاقته بكرة القدم عندما كان أبوه مديراً للمعدات في أحد نوادي الكرة ، وبدأ من هنا عشقه للعبة عند الثامنة من عمره .

مشواره :

بدأ لعب كرة القدم عام ١٩٩٣ في فريق أندورينيا تحت ١١ سنة وظل هناك عامين، ثم انتقل إلى ناسيونال ماديرا منذ ١٩٩٥ وحتي ١٩٩٧ .

إنتقل بعدها إلي العملاق البرتغالي وقتها سبورتنج لشبونه عام ١٩٩٧، حيث ظهرت قدارته بشكل ملفت للنظر وجعله مطمع كثير من الأندية ، وظهر مستواه الفني الكبير أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي قبل أن ينتقل إليه عام ٢٠٠٣ عن طريق السير أليكس فيرجسون المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد .

وفي العاصمة الإنجليزية كان الظهور الرائع للنجم البرتغالي ، حيث شارك في ٢٩١ مباراة سجل خلالها ١١٨ هدف ، وصنع ٦١ هدف في ست مواسم حتي ٢٠٠٩ ، ونجح مع اليونايتد في الفوز بالعديد من البطولات ، وحقق أول كرة ذهبية له مع الفريق عام ٢٠٠٨ .

وفي عام ٢٠٠٩ وبحضور ٨٠ ألف شخص أتو ليرحبوا بالدون في البرنابيو معقل ريال مدريد ، بدأ كريستيانو رونالدو رحلة جديدة من النجاحات المتلاحقة سواء علي مستوي النادي أو الألقاب الفردية ، حيث شارك مع المرينجي في ٣٩٧ مباراة ، أحرز ٤١٠ أهداف وصنع ١١١ هدفا، وكذلك جلب لفريقه الكثير من البطولات .

مشواره مع المنتخب :

إنضم كريستيانو رونالدو لصفوف المنتخب الوطني البرتغالي عام ٢٠٠٣ ، ويعد هو اللاعب التاريخي للبرتغال حيث شارك في ١٤٧ مباراة دولية مع منتخب بلاده ، نجح خلالها في إحراز ٧٩ هدف ، كذلك نجح في الفوز ببطولة أمم أوروبا عام ٢٠١٦ ، بعد الفوز علي فرنسا المضيف بهدف دون رد .

إنجازاته الفردية :

أفضل لاعب في أوروبا ٢٠١٤ . 
الكرة الذهبية ٢٠٠٨ ، ٢٠١٣، ٢٠١٤ ، ٢٠١٦ ، ٢٠١٧ . 
الحذاء الذهبي ٢٠٠٨ ، ٢٠١١ ،٢٠١٤ ، ٢٠١٦ . 
أفضل لاعب كرة قدم في العالم ٢٠٠٩ . 
جائزة الفيفا كأفضل لاعب ٢٠٠٧ . 
جائزة بوشكاش ٢٠٠٩ .

أبرز مقولاته :

أري نفسي أفضل لاعب كرة قدم في العالم ، إذا كنت لاتعتقد أنك الأفضل فإنك لن تحقق كل ما أنت قادر عليه .

الموهبة من دون التدريب ليس لها قيمة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads