المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تراجع أسعار النفط يجبر كوبا على خفض الإنفاق

الثلاثاء 05/يوليو/2016 - 10:50 م
طباعة
قال مارينو موريللو وزير الشئون الاقتصادية الكوبي أمام الجمعية الوطنية (البرلمان) في كوبا اليوم الثلاثاء إن انخفاض أسعار النفط يعني أن كوبا ستضطر إلى ضغط الإنفاق العام خلال السنة الحالية.

يذكر أن كوبا تستورد 90 ألف برميل يوميا من النفط الفنزويلي بأسعار مخفضة ثم تعيد بيع أغلب الكمية في الأسواق العالمية وهو ما يمثل مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة بالنسبة لها.

وذكر موقع "جرانما" للأنباء التابع للدولة في كوبا أن الوزير موريللو قال إن انخفاض أسعار النفط والنيكل الذي يعد أيضا من الصادرات الرئيسية لكوبا أدى إلى تراجع عائدات التصدير، في حين تراجع إنتاج كوبا من السكر خلال النصف الأول من العام الحالي.

وحذر موريللو من أن كوبا ستواجه إجراءات صارمة لخفض استهلاك الطاقة، دون ان يحدد طبيعة هذه الإجراءات، لكنه قال إنها لن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بالنسبة للمواطنين.

وكان العمال في الشركات التابعة للدولة قد تلقوا تحذيرات خلال الأسابيع الأخيرة بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء بهدف خفض النفقات بما يصل إلى 50%.

وكانت الحكومة الكوبية تتوقع في ديسمبر الماضي نمو الاقتصاد بمعدل 2% خلال العام الحالي وهو ما يعادل نصف معدل النمو خلال العام الماضي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads