المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خميس الجهيناوي: 2018 سيكون عامًا حاسمًا لتونس

الثلاثاء 06/فبراير/2018 - 12:10 ص
ندى محمد
طباعة
طلبت تونس اليوم الاثنين من الاتحاد الأوروبي أن يفتح أسواقه بشكل أكبر أمام منتجي زيت الزيتون التونسي لدعم العملية الانتقالية الديموقراطية في البلاد، كما عبرت عن استيائها لادراجها لبضعة أسابيع في القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبية.

وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني ـ " نريد مؤشرات قوية لتأكيد التزام الاتحاد الأوروبي بالوقوف إلى جانب تونس في عملية الانتقال الديموقراطي، ونأمل في أن يتم في المستقبل تفادي كل ما من شأنه التأثير على التزام الجانبين بهذه الشراكة".

وأضاف " إن إدراج تونس على قائمة الملاذات الضريبية في ديسمبر 2017 كان قرارا ظالما لأنه إتخذ بشكل أحادي الجانب، ولم يتم التشاور فيه مع تونس ، ولحسن الحظ تم شطب تونس من هذه القائمة نهاية يناير 2018 ، وإن تونس تتوقع اهتماما أكبر من الاتحاد الأوروبي".

وطلبت تونس من الاتحاد تمكينها من زيادة صادراتها من زيت الزيتون ، وقال الجهيناوي " نعلم الطابع الحساس لهذه المسألة بالنسبة الى الاتحاد الأوروبي لكنه (زيت الزيتون) منتج أساسي لتونس، وإذا أرادت أوروبا مساعدة تونس يمكنها ذلك من خلال مساعدتها في بيع هذا المنتج في الأسواق الأوروبية، خصوصا وأن الطلب عليه كبير لدى الأوروبيين".

وتعد تونس ثاني أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم بعد إسبانيا ، ويقدر انتاجها بـ 240 ألف طن في 2018 ، والإتحاد الأوروبي أول جهة تصدر اليها مع 56 ألف طن.

وقال وزير الخارجية التونسي إن عام 2018 سيكون عاما حاسما لتونس مع استحقاقات انتخابية مهمة لترسيخ العملية التي أطلقت في 2011 .

من جانبها ، شددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني على الروابط المتينة جدا والصداقة الخاصة بين الاتحاد الأوروبي وتونس بفضل الشراكة المميزة منذ 2012.

وأضافت " إن الإستقرار والعملية الديموقراطية أولوية للاتحاد الأوروبي ، وسنقف الى جانب تونس ، وعلينا أن نعطي أجوبة ملموسة لتوقعات الشعب التونسي خصوصا الشباب".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads