المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر كل ما تريد معرفته عن مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية

الأربعاء 07/فبراير/2018 - 08:49 م
جورج إيليا
طباعة
ننشر كل ما تريد معرفته
استكمالا لما بدأه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بالدولة المصرية، من خلال التنمية الشاملة، وحرص الرئيس على النهوض بالزراعة فى مصر لكونها العجلة الأولي للإنتاج، أطلق الرئيس العديد من المشروعات القومية الزراعية ومنها مشروع 100 ألف صوبة زراعية، والذي تم طرحه ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، يعُد من المشاريع القومية التي يشارك فيه عدد من الجهات، لإنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة. 

حيث قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الـ 100 ألف صوبة زراعية التي سيتم إنشائها تحت إشراف القوات المسلحة وليس وزارة الزراعة، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي سيفتتح 10 ألاف صوبة زراعية بمنطقة وادي النطرون خلال الشهر الجاري. 

وأضاف "تمراز" في تصريحات لـ"بوابة المواطن"، أن مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية جاء بتمويل 100 مليون دينار كويتي بدعم من الدولة الكويتية لمصر، والذي وافق عليه مجلس النواب الأسبوع الماضي، كما سيعمل المشروع على تشغيل 120 ألف مهندس زراعي، و 100 ألف عامل بصورة مباشرة، بالإضافة إلى 50 ألف عامل بصورة غير مباشرة بمجال التعبئة والتغليف. 

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن القوات المسلحة تتعاقد على استيراد التقاوي الخضراء الأكثر إنتاجًا لمدة ثلاث سنوات، والعمل على الزراعة بالتربة الصناعية المستوردة، وذلك للوصول إلى منتج جيد مطابق للمواصفات الدولية، قادرة على تصديره لإدخال العملة الصعبة.

تنشر "بوابة المواطن" جميع التفاصيل الخاصة بمشروع 100 ألف صوبة زراعية. 


حديث الرئيس السيسي عن مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن افتتاح أول إنتاج من الصوب الزراعية التي تنفذها الدولة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أن الدولة تنفذ 20 ألف فدان من الصوب الزراعية، حيث إنتاج الصوبة علي الفدان يعادل إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن إنتاجها سيعادل مليون فدان، ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب، مؤكدًا أن المشروع سيكون وفقًا للمواصفات والمعايير الدولية.

يتم تنفيذ المشروع طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية، حيث يتم الاستفادة من تجارب دول كالمجر، وإسبانيا، وهولندا فى هذا المجال، وبالتعاون مع منظمة اليونيدو.

ما قبل التنفيذ
قام مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بإعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان، لإنتاج جميع أنواع الخضار والفاكهة مطابقة للمواصفات العالمية، بالإضافة إلى اختيار المواقع الجغرافية لإنشاء الصوب حيث مصادر المياه، وتصميم الصوب، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للصوب، وخطط التسويق، ووضع إعداد جدول زمنى لتنفيذ المشروع.

المساحة المقامة عليها المشروع
يتم توزيع المشروع في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين، على مساحة 100 ألف فدان. 

مناطق الـ 100 ألف صوبة زراعية موزعة على الأتي: 

إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر.

إنشاء 10 آلاف صوبة زراعية بمنطقة غرب المنيا، و10 آلاف صوبة بمنطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.

إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.

إنشاء 30 ألف صوبة بمنطقتا المراشدة 1، والمراشدة2، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار.

إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهورالقطف.

أهمية المشروع وفرص عمل

مشروع الصوب الزراعية من المشروعات العملاقة لإنتاج الخضر والفاكهة يلبى احتياجات التصدير من منتجات الزراعية، والتى تتميز بالجودة وقلة استهلاكها لمياه الرى، كما يوفر مشروع الصوب الزراعية أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة، إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين.

تكلفة المشروع

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المرحلة الأولى من المشروع القومى للغذاء "100 ألف صوبة" ستتكلف نحو 40 مليار جنيه، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة على أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان، كما تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه، تشمل توفير خطوط الرى والإضاءة والتهوية والمراوح.

وقال الفريق عبد العزيز سيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلفهم بمساعدة الشباب فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث قامت الهيئة بتصنيع 514 صوبة زراعية و68 بيتًا زراعيًا بقرية الأمل شرق الإسماعيلية و40 بيتًا زراعيًا أخرى لضباط صف التل الكبير، وهناك دراسة لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية بواحة الفرافرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads