المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزها نهر النيل.. الاجتماع الرابع لوزراء مصر والسودان يفتح الملفات الغامضة

الخميس 08/فبراير/2018 - 09:57 م
سارة منصور
طباعة
كانت القاهرة اليوم الخميس، على موعد مع حدث ضخم، حيث الاجتماع الرباعي لوزيري خارجية مصر والسودان؛ السفير سامح شكري؛ ورئيسي جهاز المخابرات في البلدين، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والرئيس السودانى عمر حسن البشير، لوضع خارطة طريق.

في هذا السياق، أكد "شكري" في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني، بحضور رئيسي المخابرات المصرية،  أن هناك اهتمامًا مشترك بين القاهرة والخرطوم، وأنه يجرى بحث تعزيز العلاقات، لتحقيق تطلعات الشعبين المصرى والسودانى، مؤكدا أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع رباعي بشكل دورى، لبحث تطورات الوضع الإقليمي والملفات المشتركة، مشددًا على ضرورة أن يقوم الإعلام بدوره في تهدئة الخلافات بين الجانبين.

توصيات الاجتماع..

وجاء الاجتماع ليعزز ثوابت هامة بين البلدين، أولها استراتيجي بالتأكيد على الأمن القومي للبلدين، ورفع مستوى التعاون والتنسيق الثنائي إلى أعلى مستوى بما يعزز القوى الشاملة ويجعل مصر والسودان قوى لا يستهان بها.

ووضع الاجتماع خطة للتعاون المستقبلي بين البلدين في مختلف المجالات، وبحث الفرص المتاحة، وتنشيط اللجان والآليات المشتركة المتعددة بين البلدين ومن بينها اللجنة القنصلية، ولجنة التجارة، والهيئة الفنية العليا المشتركة لمياه النيل، وهيئة وادي النيل للملاحة النهرية، ولجنة المنافذ الحدودية، وآلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية، وأية لجان مشتركة أخرى يتم الاتفاق عليها، وتذليل أية صعوبات أو تحديات أمام تلك اللجان.

وكان لمياه النيل جزءًا من خطة النتائج المتفق عليها، حيث أسفر على ضرورة التعاون في مجالات مياه النيل في إطار التزامهما بالاتفاقيات الموقعة بينهما بما في ذلك اتفاقية 1959، فضلاً عن العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة التي عقدت في أديس أبابا في إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم في 23 مارس 2015.

وعن مجالات الطاقة، أكد وزراء مصر والسودان على عزم البلدين المضي قدمًا في تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والربط الكهربائي، والنقل البرى والجوى والبحري، ومشروعات البنية التحتية التى سيكون لها شأنها في رفعة البلدين.

كما اتفق الفريقان المصرى والسودانى على أهمية تصحيح التناول الإعلامي والعمل على احتواء ومنع التراشق ونقل الصورة الصحيحة للعلاقات الأزلية بين البلدين، بما في ذلك القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لشرح مواقف كل طرف وتقريب وجهات النظر، بما فى ذلك القضايا الإقليمية.

كما تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الإقليمي وتنفيذ التوجيه الرئاسي بإقامة صندوق ثلاثي لتعزيز البنية التحتية والمشاريع التنموية الثلاثية في مصر والسودان وإثيوبيا.

لجنة مشتركة للسيسي والبشير..

وجاءت أهم القرارات فى الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسي البلدين خلال العام الجاري في الخرطوم، حيث عقدت اللجنة الأخيرة في القاهرة عام 2016.

البيان الختامي..

وجاء البيان الختامي لينص على الآتي:
"انطلاقًا من علاقات الأخوة الأزلية والمصالح المشتركة ووحدة المسار والمصير بين شعبي وادي النيل، وإدراكًا لأهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على أساس المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة".

وأضاف: "تأكيدًا للرغبة الحقيقية لدى شعبي وادي النيل في تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة وتعظيم مساحات التعاون المشترك بما يليق بأهمية العلاقات بين البلدين ويرتقى إلى طموحات الشعبين ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ مشترك وما بينهما من روابط اجتماعية وثقافية وسياسية وأمنية واقتصادية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads