المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تناول الكحك بروادة.. احترس من الفسيخ

الأربعاء 06/يوليو/2016 - 01:53 م
طباعة
تعد عادة الكحك والأسماك المملحة، من الفسيخ والرنجة، آفة قديمة لدى المصريين منذ الفراعنة، فعلى مر العصور تناول المصريين تلك العادة، التي تقريبًا انفرد بها هذا الشعب.

وبعد صيام 30 يومًا لا مانع من الاحتفال بالعيد وتناول الكعك، ولكن دون الإضرار بالصحة أو إرهاق الجهاز الهضمي حتى تكتمل الفرحة.. فإن الصائم يخرج من شهر الصيام وجهازه الهضمي تعود علي نظام محدد لذلك يفضل تناول الكعك والبسكويت المعد بالزيوت الخفيفة أو بكمية قليلة من الدهون لأن كثرة الدهون تؤثر بالسلب علي عملية الهضم وتؤدي لإجهاد المرارة والكبد والأمعاء.

وحرصا من شبكة الأخبار العربية “محيط” على صحة قرائها، يقدم الدكتور ماجد عبد المقصود عبد الحميد عضو الجمعية البريطانية لدراسة السمنة والعلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع هذه الأطعمة للحفاظ على صحتك والاستمتاع بالعيد.

كحك العيد

لكحك العيد فوائد طيبة تعود بالنفع علي صحة الإنسان إذا تم تناوله بالطريقة المناسبة، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، أهمها الكربوهيدرات والبروتين والدهون وبعض الإضافات الغذائية الطبيعية، بالإضافة إلى العسل والأنواع المختلفة من المكسرات التي هى مصدر من مصادر فيتامين “E “المعروف بقوته المضادة للأكسدة وأهميته في مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ولكن الاعتدال في كل الأمور هو خير السبيل، فان الإسراف في تناوله يعود علي الجسم بالأضرار الكثيرة أخطرها زيادة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم فيشكل ذلك خطرا على القلب وكل وظائف الجسم، كما يؤدي في بعض الأحيان إلى عسر الهضم والتلبك المعوي وقد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال الشديد ومشاكل السمنة وبعض المشاكل الأخرى.
الفسيخ “سم قاتل”

أما عن الفسيخ فحدث ولا حرج،، بعد لما أثبتت العديد من الدراسات مدى خطورته على الصحة، لذلك ننصح مرضى الكبد والضغط المرتفع والقلب والسكر والكلى بالابتعاد تمامًا تناول الفسيخ والأسماك المملحة.

وإذا أراد الأصحاء تناوله فعليهم عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة بكل أشكالها وتناول الخس والخيار وإضافة الليمون، كما ننصح بتناول كميات كبيرة من الخضروات كالبصل الأخضر والخس والبقدونس والملانة، بالإضافة إلى الترمس لما لها دور فعال في مساعدة الجسم في التخلص من الأملاح وتجنب مشاكل الهضم.

كما يفضل شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر لسد احتياجات الجسم، وينصح بتناول الموز والعناصر الغنية بالبوتاسيوم لتخلص الجسم من الملح الزائد، مع ضرورة تناول الكركديه والشاي الأخضر والنعناع واليانسون.

كما ندعو الأهالي بضرورة إبعاد الحوامل والأطفال عن هذه المأكولات لما لها أضرار على صحتهم، كما ينصح بالشراء من أماكن معروفة.
نصائح تهمك

ويقدم دكتور ماجد عبد المقصود بعض النصائح الصحية المهمة للاستفادة من “كحك العيد” وعدم الامتناع عن تناوله والابتهاج به، وفى الوقت نفسه المساعدة على التخلص من أضراره:

_- تناول من كعكتين إلى ثلاثة في اليوم الواحد لتجنب مشاكل الهضم.

_ ينصح بعدم تناول الكحك إلا لثلاثة أيام بحد أقصى، حتى لا يؤدي تناول كميات كبيرة منه على مدار أيام طويلة إلى تراكم الدهون في الجسم.

_ تناول الحلبة، حيث أثبتت عدة دراسات دور الحلبة الفعال ف مساعدة الكبد في التخلي من الدهون وخفض مستوي الكوليسترول.

_المشي والرياضة ولو بالمنزل ويفضل أن لا يقل المشي عن ٣٠ دقيقة، وذلك يساعد في تحسين الهضم والتخلص من الدهون.

_تناول الفواكه والخضروات أمر هام لما تحتوي من ألياف تحسن من أداء الجهاز الهضمي وتقلل من الدهون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads