المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أهمية وأماكن وجود فيتامين د

الجمعة 09/فبراير/2018 - 09:23 م
سارة صلاح
طباعة
الفيتامينات هي عناصر غذائيّة أساسية لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركبات عضويّة توجد طبيعيًّا في الأغذية ويحتاجها الجسم بكميّات بسيطة للقيام بوظائفه الطبيعية، ولا يستطيع الجسم تصنيعها أو تصنيع كميّات كافية منها لتلبي احتياجاته، وبالتالي فهو بحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية، ونقصها يسبب أعراضًا محددة.

ويعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن، ويختلف عن غيره من الفيتامينات بإمكانية تصنيعه في الجسم عن طريق التعرض المتوسط لأشعة الشمس من مادة أوليّة يصنعها الجسم من الكولسترول، وهو يعمل كهرمون ستيرويدي يسمى بثنائي هيدروكسيل الكولي كالسيفيرول (الكالسيتريول)، وهو يلعب دورًا هامًا في صحة العظام وتوازن الكالسيوم في الجسم.


أماكن وجود فيتامين د:

المكمّلات الغذائيّة المحتويّة على فيتامين د. لا تعتبر المصادر الغذائية كافية للحصول على الاحتياجات من فيتامين د، ولا بدّ من التعرض لأشعة الشمس حتى يصنعه الجسم، حيث وجدت معظم الدراسات أنّ التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة في الأيام المشمسة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا كافٍ لتزويد الجسم باحتياجاته من فيتامين د،إلا أنّ أصحاب البشرة الداكنة قد يحتاجون إلى وقت أطول من التعرض للشمس حتى يحصلوا على احتياجاتهم.

يوجد فيتامين د في المنتجات الحيوانيّة، وخاصة زيت كبد السمك، كما يوجد بكميّات بسيطة ومتفاوتة في الزبدة، والقشطة، وصفار البيض، والكبدة، كما يمكن الحصول عليه من العصائر وحبوب الإفطار والمارجرين المدعّمة به.

يعتبر حليب الأم كما حليب الأبقار مصدرًا ضعيفًا لفيتامين د، لذلك كثيرًا ما يتم تدعيم الحليب به، كما يجب إعطاؤه للطفل الذي يرضع من حليب الأم بوصفة طبيب.

ويجب أن يحرص الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كافٍ على شرب كوبين من الحليب المدعم بفيتامين د يوميًا.

يعتبر فيتامين د ذا ثباتيّة جيدة حيث لا تتم خسارته من الطعام عند تعرضه للحرارة أو لفترات تخزين طويلة

وظائف فيتامين د:

في الجسم يعمل فيتامين د بشكل رئيسي كهرمون ستيرويدي وله بروتينات رابطة في الدم، ويعمل عن طريق تفاعله مع مستقبلات فيتامين د في جدران ونوايا الخلايا مؤثرًا في عمليّة نسخ الجينات في الأنسجة المختلفة، حيث إنّه يؤثر في أكثر من 50 جينًا من ضمنها جين البروتين الرابط للكالسيوم، وتشمل وظائفه ما يأتي:

1- توازن الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وتعتبر هذه أبرز وظائف فيتامين د في الجسم، حيث إنّه يحفز تكوين البروتين الرابط للكالسيوم في جدار الأمعاء ليزيد من امتصاص الكالسيوم، وهو يساعد في امتصاص الكالسيوم أيضًا عن طريق تحفيز قنوات الكالسيوم على امتصاصه. 

2- لفيتامين د دور أساسيّ في ترسيب المعادن في العظام عن طريق الحفاظ على تركيزها في الدم.

3- يزيد فيتامين د أيضًا من امتصاص الفوسفور، كما أنه يعيد امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الكليتين. 

4-يحافظ مع هرمون الغدة الجار درقية والكالسيتونين على مستوى الكالسيوم في الدم، فإذا انخفض مستوى الكالسيوم في الدم يرتفع هرمون الغدة الجار درقية محفزًا سحب الكالسيوم من العظام وطرح الفوسفور في البول، بينما في حال ارتفع مستوى الكالسيوم في الدم فإن هرمون الكالسيتونين يرتفع ليرفع معدل التخلص من الكالسيوم في البول، وبالتالي فإن فيتامين د والكالسيوم بكميات كافية يحافظان على مستويات طبيعية للكالسيوم في الدم ويمنعان ارتفاع هرمون الغدة الجار درقية وخسارة الكالسيوم من العظام.

5- يلعب هرمون الكالسيتريول دورًا هامًّا في تمايز الخلايا وتكاثرها ونموها بشكل طبيعي في العديد من الأنسجة التي تشمل الجلد والعضلات والغدة الجار درقية وجهاز المناعة والدماغ والجهاز العصبي والغضاريف والبنكرياس والأعضاء التناسلية والثدي والقولون، ويمنع النمو غير الطبيعي للخلايا وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

6- يلعب فيتامين د دورًا هامًا في الوقاية من أمراض الروماتيزم التي تتّسم بكونها أمراض مناعة ذاتيّة.

نقص فيتامين د:

يعد النقص في فيتامين د من المشاكل الصحيّة الشائعة التي يتعرَّض لها عدد كبير من الناس، ويسبب نقصًا في تكوين البروتينات الرابطة للكالسيوم في خلايا الأمعاء مما يؤثر في امتصاص الكالسيوم، بالتالي فإن نقص فيتامين د يسبب نقصًا في الكالسيوم حتى لو تم تناوله بكميّات كافية. ويسبب نقص فيتامين د الكساح لدى الأطفال وتليّن العظام لدى الكبار.

أسباب نقص فيتامين د:

1-عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، كما يحصل في بعض البلدان التي تفتقر إلى ضوء الشمس الساطع أو بسبب نمط الحياة الذي يمنع الشخص من التعرض الكافي لأشعة الشمس.
2-البشرة الداكنة.
3-رضاعة حليب الأم دون إعطاء الطفل مكملات فيتامين د.
4-وجدت بعض الدراسات أنّ السمنة تقلل من امتصاص فيتامين د، لذلك إذا كان الشخص يعتمد على المصادر الغذائية الطبيعية والمدعمة بدلًا من التعرض لأشعة الشمس فيمكن أن تسبب له السمنة نقصًا في فيتامين د.
5-أمراض الجهاز الهضمي التي تسبب سوء هضم وامتصاص الدهون تسبب أيضًا نقصًا في امتصاص فيتامين د.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads