المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شئون اللاجئين: حروب المنطقة العربية تتطلب تدخل لوقف نزيف الدماء

السبت 10/فبراير/2018 - 08:56 م
آية محمد
طباعة
أشارت السفيرة دينا فاروق الصيفي، مدير إدارة الهجرة وشئون اللاجئين بوزارة الخارجية إلى أن ما تشهده المنطقة العربية من تزايد الأزمات والحروب يتطلب التدخل لوقف نزيف الدم، وأن أعداد المهاجرين ارتفع عالميا من 175 مليونا عام 2000 إلى 232 مليونا مهاجر عام 2017، كما زاد حجم الاتجار بالبشر وأعضائهم وارتفعت نسب الجريمة المنظمة. 

وأكدت خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية للأمم المتحدة بعنوان "مشكلة اللاجئين والهجرة غير الشرعية في مصر" اليوم السبت، أن مصر ترحب بالمهاجرين واللاجئين منذ استضافة العائلة المقدسة حتى اليوم، وأن مصر دولة مصدر ومعبر وأيضًا مستقبلة للهجرة في وقت واحد. وقدرت عدد اللاجئين والمهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين في مصر بعدة ملايين يمثلون ٦٥ دولة العدد الرسمي المسجل لدي المفوضية العليا لشئون اللاجئين يصل إلى 220 ألف شخص فقط معظمهم من السوريين ويعاملون نفس معاملة المصريين، كما أن هناك 450 ألف سوري دخلوا مصر بصورة شرعية ويعيشون بصورة طبيعية. ونوهت بأنه سيتم خلال العام الجاري التوقيع على اتفاقيتين دوليتين جديدتين تتعلقان بالمهاجرين واللاجئين. 

وقالت إن مصر تتحاور مع شركائها خاصة الاتحاد الأوروبي لفتح قنوات هجرة شرعية وتوفير مشروعات تثني الشباب عن اللجوء إلى خيار الهجرة غير الشرعية، في إطار مساعي إيجاد حلول جذرية لمشكلة الهجرة غير الشرعية. ولفتت إلى نجاح مصر في منع إبحار أي مركب تقل لاجئين غير شرعيين منذ سبتمبر 2016. وأشارت إلى أن ذلك تزامن مع سن قانون لتشديد العقوبات على الاتجار بالبشر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads