المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| أهالي العتامنة بسوهاج يستغيثون: "الزرع مات من العطش"

الأحد 11/فبراير/2018 - 04:22 م
سوهاج ... أيمن الجرادى
طباعة
أهات وصرخات مدوية يسمعها الكثيرون، من مسافات بعيدة، إلا المسئولين بمركز ومدينة طما، وخاصة العاملين بوزارة الري، فهم "ودن من طين وأخرى من عجين".

يصرخ كثير من الفلاحين والمزارعين، الذين يروون أراضيهم الزراعية من مياه ترعة "السبايكة"، التي تقع بين قرية شطورة التي تتبع الوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا، وقرية العتامنة التي تتبع الوحدة المحلية لمركز ومدينة طما شمال محافظة سوهاج، حيث لا توجد مياه تروى المحاصيل الزراعية، مما يعرضها للخطر والتلف، وخسارة كبيرة تواجه الفلاحين والمزارعين الغلابة.

وقال "إسلام صقر" أحد المزارعين بالقرية، لـ "بوابة المواطن": أنه لا يجد مياه في ترعة السبايكة، تروى محصول البرسيم الذي يقوم بزراعته، مما يعرضه للتلف، مضيفًا أن معظم الترع بالقرية حاليًا لا يوجد بها مياه، مما يعرض جميع المحاصيل الزراعية التي تعتمد على الري للبوار وا.
وصرخ "هاني همام" والدموع تملئ عينيه: "تعبنا وصوتنا بح، ومحدش معبرنا، لا مسئولين ولا نواب، وبيوتنا هتخرب عشان الأرض هتموت من العطش، والمحصول اللي بنأكل منه عيش مهدد بالتلف".

وأضاف أن محصول القمح لو سيتلف بدون مياه قائلًا: "ده هيأثر مباشرة على لقمة عيشنا، وخاصة أن كل المزارعين يعتمدون على محصول القمح عشان بنأكل منه السنة كلها".

وأكد جميع أهالي القرية من المزارعين أن الري عن طريق حفر بئر مكلف جدًا، وان اعتمادهم الأكثر عن الري من الترع، والتي تستمد مياهها من الترع.

وطالب الأهالي الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، بالنظر بعين الرأفة لهم وحل مشكلة المياه بسرعة، حفاظًا على المحاصيل الإستراتيجية ومنها محصول القمح أهم المحاصيل الزراعية في مصر، وخاصة أن الجميع بدون استثناء يقومون بزراعته كمحصول أساسي وان الخسارة قد تكون مهولة في حالة عطش تلك المحاصيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads