المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| افتتاح فعاليات ورشة عمل خدمات بنك المعرفة بجامعة سوهاج

الأحد 11/فبراير/2018 - 06:08 م
أيمن الجرادى
طباعة
إفتتح الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، صباح اليوم الأحد الموافق 11 من شهر فبراير، فعاليات ورشة عمل تحت عنوان " الإستفادة من خدمات بنك المعرفة المصرى " والتي تنظمها وحدة المكتبة الرقمية ومشروع المكتبة الرقمية وبنك المعرفة المصرى بالتعاون مع وحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومسئولى دور النشر العالمية، والشركات المشاركة في بنك المعرفة المصري، د. محمد حسن جاد الله استشارى وحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية، وليد على منسق التدريب لبنك المعرفة المصرى، حامد خلاف مسئول التدريب بشركة lims، محمد خميس مسئول التدريب على قاعدة دار المنظومة. وأشار عزيز فى كلمته الإفتتاحية إلى أهمية تسليط الضوء على الخدمات التى يوفرها بنك المعرفة مجانًا عبر الإنترنت لكافة فئات الشعب، حيث يقدم كل ما هو جديد وحديث من مقاطع فيديو، ومقالات، وموارد أخرى لمساعدة كافة الأعمار على تطوير معارفهم ومهاراتهم.

كما أوضح رئيس الجامعة أن 900 ألف جنيه سنويًا تتكلفها الجامعة سنويًا، قيمة اشتراكها فى بنك المعرفة المصرى، لذلك سيتم البدء خلال الفترة القادمة على تحسين البنية التحتية المعلوماتية ودعم شبكة المعلومات والتى تتكلف حوالى 3.5 مليون جنيه، حيث تم زيادة سرعة الانترنت من 50 إلى 200 ميجابايت، بالإضافة إلى مد شبكة الإنترنت فى المدن الجامعية بتكلفة 21 ألف جنيه سنويًا، وجارى حاليًا العمل على تطوير الخدمات الإليكترونية بالجامعة الجديدة بمدينة الكوامل. وحث عزيز القائمين على هذا المشروع للتوسع فى إقامة ورش العمل وتوزيع المطبوعات التى تتضمن كافة المعلومات عن بنك المعرفة بالكليات، فالجامعة تضم حوالى 11 ألف طالب وطالبة، بالدراسات العليا وأكثر من 3000 عضو هيئة تدريس ورغم ذلك لاتزال معدلات الاقبال على بنك المعرفة ضعيف وغير مرضى، لذلك يجب العمل على رفع درجه الاستفادة القصوى منها لتشمل البوابات الأربعة "بوابة الباحثين- بوابة القراء- بوابة الأطفال- بوابة الطلاب والمعلمون.
وقال د. محمود أبو العز مدير مركز الخدمات الاليكترونية، أن جامعة سوهاج تعد من أوائل الجامعات التى أنشات مركزًا للخدمات الإلكترونية، كما يعد بنك المعرفة تطوير للمكتبة الرقمية، وطالب أبو العز، بسرعة إنشاء مكتبة عامة ومركز للخدمات الالكترونية بالجامعة الجديدة لخدمة أكبر عدد من الباحثين بالمحافظة.
وفي كلمته قدم د. محمود عباس مدير وحدة المكتبة الرقمية ومنسق بنك المعرفة المصرى، الشكر والتقدير لرئيس الجامعة لدعمه وإصراره على إقامة مثل هذه الورش والندوات الخاصة بمشروع المكتبة الرقمية وبنك المعرفة، وقال أن هذه الورشة تعد واحدة من سلسلة الورش التى يقدمها المشروع بالجامعة، والتى تهدف إلى التعريف بأهم قواعد البيانات ودور النشر العالمية والخدمات التى يقدمها بنك المعرفة، والأبحاث التى تقوم المكتبة الرقمية بنشرها على مستوى العالم، بالإضافة إلى مناقشة آليات التوسع فى نشاط البنك المعرفي وزيادة عدد المشتركين بالجامعة.
وأوضح د.محمد حسن جاد الله استشارى وحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية، أن مصر تمتلك أكبر مكتبة رقمية مجانية على مستوى العالم فهى بمثابة بوابة معرفة لكل فئات المجتمع بكافة طبقاته، كما تتضمن العديد من مصادر المعرفة والبيانات والمعلومات والأبحاث بطريقة سهلة وبسيطة لذلك فلابد من العمل على تعظيم استخدام هذه التكنولوجيا الهامة فى المجتمع الجامعى.
جدير بالذكر أن الورشة ستستمر لمدة يومان بالقاعة الزجاجية بالجامعة القديمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads