المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخصائي طب الأطفال يكشف أسباب الإصابة بمرض الالتهاب السحائي

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:31 م
مروة محمد
طباعة
أبنائنا هم أغلى ما نملكه في هذه الدنيا نخاف عليهم ونرغب في حمايتهم من الأمراض ولكن للأسف انتشرت في الفترة الماضية حالة من الذعر والقلق بين أولياء الأمور لظهور حالات مصابة بمرض الالتهاب السحائي في إحدى المدارس ولذا نقدم لكم اليوم أعراضه وطرق الوقاية منه كما وضحها لنا الدكتور مصطفى علاء الدين أخصائي طب الأطفال لمساعدة أولياء الأمور في الحفاظ على صحة أبنائهم.

أسباب الالتهاب السحائي

إن الالتهاب السحائي عبارة عن إلتهاب في الأغشية الموجودة في رأس الانسان ويصاب به الانسان نتيجة للعدوي من خلال الجهاز التنفسي، وهذه العدوى تكون إما بكتيرية أو فيروسية فالعدوى البكتيرية لها مضاعفات خطيرة وينبغي الإسراع في علاجها أما الفيروسية تكون أسهل بكثير في علاجها، ولذا ينبغي على الأهل الإسراع في علاج أبنائهم واتخاذ الاجراءات الوقائية وأخذ التطعيمات والمضادات الحيوية واتباع كافة التعليمات الخاصة بالطبيب المختص بالحالة. 
 
أعراض الالتهاب السحائي

صرح الدكتور مصطفى أن الأعراض تختلف من حالة لآخرى وفقا لاختلاف سن الطفل فالرضيع مثلا تتمثل أعراضه في العصبية الشديدة والبكاء الشديد ورفض الرضاعة وحدوث اضطرابات شديدة له في النوم سواء بزيادة عدد الساعات أو بقصانها.
أما للطفل الأكبر سنا فتتمثل الأعراض في ارتفاع درجة الحرارة والقئ والخوف من الضوضاء والنور وعمل بعض الحركات اللاإرادية المريبة الملفتة للنظر.

أما بالنسبة للطفل الأكبر من سنتين فتتمثل العراض بالنسبة له في ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد والخوف من الضوضاء والتصلب في عضلات الرقبة وحدوث الكثير من التشنجات.

ولحماية ابنك من الالتهاب السحائي اتبعي الآتي..

ينبغي عليكم اتباع العادات الصحية الجيدة ومراعاة النظافة الشخصية وتناول الأطعمة الصحية التى تقى من الأمراض ومنها الكرنب والخضروات الورقية والفواكه وتناول العصائر الحمضية المختلفة ومنها الليمون والأناناس والبرتقال لتزويد مناعة الطفل، خاصة التى تصيب الجهاز التنفسى.

كما ينبغي عليكي التهوية الجيدة للمكان الذى يجلس فيه الطفل فى المنزل وأتوبيس المدرسة والفصل والاهتمام بنظافة المكان جيدا وكل ما يلامس يد طفلك عليكي الاهتمام بنظافته.

يجب تناول التطعيمات الوقائية وهى 3 أنواع النوع الأول وهو تطعيم الأنفلونزا البكتيرى للطفل أقل من سنتين، والتطعيم الثاني هو تطعيم المكورات الرئوية للوقاية من الالتهاب البكتيرى، والتطعيم الثالث والأخير هو تطعيم الالتهاب السحائي من سن سنتين ويكرر كل عامين للطفل.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads