المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"إرهاب وتجارة أعضاء بشرية".. "بوابة المواطن" تنشر أبرز محاكمات اليوم

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 09:09 ص
صبري بهجت
طباعة
تشهد أروقة المحاكم، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وتبدأ بنظر محاكمة 21 متهمَا من بينهم الدكتور عبد الله شحاتة، المستشار الاقتصادي في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسى، لاتهامهم بحيازة أسلحة نارية ومنشورات تحريضية والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ" اللجان النوعية".

سماع مرافعة الدفاع في "اللجان النوعية"

تستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، محاكمة 21 متهمًا من بينهم الدكتور عبد الله شحاتة، المستشار الاقتصادي للرئيس المعزول، محمد مرسى، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اللجان النوعية"، لمرافعة الدفاع.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي، وسكرتارية أيمن القاضي.

وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.

قضية الشبكة الدولية للإتجار بالأعضاء البشرية

تنظر الدائرة 26 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، اليوم الأربعاء، محاكمة 41 متهمَا معظمهم من الأطباء والممرضين في قضية الشبكة الدولية للإتجار بالأعضاء البشرية، والإتجار في البشر.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مدبولي كساب، وعضوية المستشارين رأفت محمد الطيب، وهيثم محمود عبد الرحيم، وأمانة سر وائل عبد المقصود وجورج ماهر.

وأكدت تحقيقات النيابة قيام 20 طبيبًا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، إلى جانب 10 من الممرضين يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، ومتهمين إثنين من العاملين ببنك الدم، بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، والمتمثل في عضو الكلى، لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب.

وتبين من تحقيقات النيابة أن تلك العمليات الجراحية باستئصال عضو الكلى كانت تتم من عدد من المواطنين المصريين بعد شرائه منهم بمبلغ مالي يتراوح من 10 الاف وحتى 15 ألف جنيه، استغلالا لاحتياجهم المالي ونقله وزراعته في أجسام هؤلاء المرضى الأجانب، بعد الحصول منهم على مبلغ يتراوح من 80 ألفا إلى 120 ألف دولار أمريكي من المريض الواحد، ودون الحصول على موافقة اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية.

الحكم فى طعن ريان الإسماعيلية و 5 آخرين

تصدر محكمة النقض برئاسة المستشار أحمد عبد القوي، حكمها اليوم الأربعاء، في الطعن المقدم من عويضة سالم، الملقب بـ"ريان الإسماعيلية" و5 آخرين، لاتهامهم بالنصب على المواطنين.

كانت المحكمة الاقتصادية بمنطقة القناة المنعقدة ببورسعيد برئاسة المستشار عصام القزاز، قضت بمعاقبة عويضة سالم الملقب بريان الإسماعيلية، بالسجن المشدد لمدة ١٥ سنة، كما أمرت بمعاقبة خمسة آخرين بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات، لاتهامهم بتوظيف الأموال والنصب على المواطنين، كما أمرت المحكمة بتغريم المتهم ٤٩٤ مليون جنيهًا.

كانت الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية قد ألقت القبض على المتهم و5 آخرين عقب المئات من البلاغات التي تلقتها مباحث الأموال العامة بالإسماعيلية بتهمة الاستيلاء على أموال المواطنين وتشغيلها فى أنشطة غير معروفه لدى المواطنين وإقناعهم بالحصول على عائد مادى كبير دون الحصول على أى ضمانات لدفعهم تلك المبالغ.

وعقب إلقاء القبض على المتهم أقر بالتحقيقات بارتكابه للوقائع وأمرت النيابة بحبسه إلى أن تم إحالته للمحكمة الاقتصادية والتي قضت بسجنه وشقيقه أبوطالب لمدة ١٥ سنوات كما أمرت بسجن خمسة من أعوانه بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات بتهمة توظيف الأموال والنصب على المواطنين كما أمرت المحكمة تغريم المتهم وشقيقه ٤٩٤ مليون جنيهًا.

إعادة محاكمة متهمين محكوم عليهما بالإعدام فى أحداث إمبابة

تنظر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، إعادة محاكمة محمد عبد الفتاح الفرماوى، ومحمد عبد الجليل خطاب، الصادر ضدهما حكما غيابياً بالإعدام شنقاً، لاتهامهما بالقتل العمد فى إمبابة .

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت، وأحمد عبد الحكم، وبسكرتارية أحمد صبحى عباس ومحمد سليمان.
وأسندت النيابة للمتهمين محمد عبد الجليل محمد، ومحمد عبد الفتاح الفرماوى تهمة القتل العمد بمنطقة إمبابة وحيازة الأسلحة النارية.

محاكمة 292 متهم فى قضية محاولة اغتيال السيسي

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة محاكمة 292 متهم في القضية 148 عسكرية، والمعروفة باسم محاولة اغتيال السيسي.

ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتي أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.

كما وجهت لهم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق، واستهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة قادها الانتحاري أحمد حسن إبراهيم منصور، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads