المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| أسرار العملية "سيناء 2018" يكشفها اللواء محمود خلف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 06:19 م
أحمد زكي
طباعة
5 أيام.. هي عمر العملية العسكرية الشاملة التي تقوم بها القوات المسلحة المصرية في سيناء للقضاء على دابر الإرهاب في أرض الفيروز، والتي انطلقت منذ يوم 9 فبراير حتى الآن، ومستمرة حتى القضاء على العناصر الخارج على القانون.

بوابة المواطن الإخبارية حرصت على إظهار الرسائل الخفية في العملية الشاملة للقوات المسلحة والتي أرادت القيادة المصرية إيصالها للداخل والخارج من خلال هذه العملية، فكان لنا هذا الحوار مع اللواء دكتور محمود خلف المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، للوقوف على ما يدور في هذه العملية على الأرض.

كيف تقيم العملية الشاملة سيناء 2018؟
العملية الشاملة سيناء 2018 تعتبر حرب شاملة على العناصر الإرهابية، وتحقق نجاحات ملحوظة على الأرض، وفي طريقها لتحقيق أهدافها في أقرب وقت ممكن.

ما هو الجديد في العملية "سيناء 2018؟
هناك مجموعة من المحاور الجديدة بالكلية في العملية الشاملة سيناء 2018، ومن أهمها أن تلك العملية تشترك فيها القوات المسلحة المصرية بكل أفرعها البرية والجوية والبحرية، وبالتعاون مع المجموعات القتالية من وزارة الداخلية، والتكليف بها صادر بشكل مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

ومن ناحية أخرى تعتبر "سيناء 2018" هي ثاني أضخم عمل عسكري للقوات المسلحة المصرية في الداخل من الحرب المجيدة في أكتوبر 1973، وذلك من حيث تنوع الوحدات المشاركة وعدد القوات والأهداف المراد تحقيقها من وراء العملية.

وكذلك هناك محور جديد في هذه المعركة، فالمتتبع لأخبار الحملة والمقاطع المصورة التي تبثها يجد أن هناك نوعية جديدة من الأسلحة والأنظمة الدفاعية والهجومية المتطورة التي تشارك في العملية ولهذا مجموعة كبيرة من الدلالات.

وما هي تلك الدلالات؟

إذا تتبعنا ما تم نشره من بيانات القوات المسلحة، سواء المكتوبة أو المرئية، فإننا سوف نجد رسائل واضحة للجميع، فكمية ونوعية الأسلحة المشاركة في العملية العسكرية رسالة لأعداء مصر المتربصين بالحذر من قوة مصر الحاضر، والتي أصبح لديها درع وسيف.

كذلك فإن القدرة العسكرية والقوة الكبيرة التي ظهرت في بيانات القوات المسلحة تطمئن الشعب المصري أنه الآن في أيدٍ أمينة قادرة على حماية مقدرات هذا الوطن، والحفاظ على سلامة أراضيه.

ما هي الأمثلة على تلك الأسلحة الجديدة في ساحة المعركة؟
أبرز ما ظهر في أرض المعركة تطور أسلوب وأنظمة قوات الدفاع الجوي، حيث ظهر نظام "بوك إم 2" أو "سام 17"، وهى أقوى منظومة دفاع جوى متوسط المدى في العالم وتستطيع إسقاط الأهداف المعادية على بعد 50 كم وعلى ارتفاع 25 كم فوق سطح الأرض.

كيف ترى التغطية الإعلامية للعملية سيناء 2018؟
لا يجوز بأي حال من الأحوال أن نجد جنودنا على جبهة القتال يضحون بأرواحهم وفي الوقت ذاته، نرى إعلاميين يستضيفون راقصات أو يشغلون الرأي العام بتفاهات غريبة عن الموضوع الأبرز والأهم في مصر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads