المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جنوب إفريقيا يعلن تخليه عن منصبه

الخميس 15/فبراير/2018 - 10:12 ص
عواطف الوصيف
طباعة
قرر رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، تخليه عن رئاسة الجمهورية، حيث أعلن عن استقالته من منصبه، ويبدو أنه وبهذه الطريقة ينصا لمطالب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم الذي ينتمي إليه، الذي طالب بضرورة وضع نهاية نهاية لسنوات حكمه التي امتدت لتسع سنوات شابتها الفضائح، بحسب رؤيتهم.

وعلى الرغم من أن ززما، قد قرر، التخلي عن منصبه، كرئيس لجنوب إفريقيا، وقرر أن يلبي المطالب التي وجهت له، غلفا أنه حرص على أن يؤكد في خطاب الوداع الذي استمر ثلاثين دقيقة إنه يختلف تماما مع الصورة، التي حاول أعضاء الحزب، وضعه فيها لترك السلطة مبكرا، وقد عملوا انتخاب سيريل رامافوسا رئيسا للحزب في ديسمبر الماضي.

وفي محاولة لإعطاء لمحة سريعة عن زوما، فإنه يواجه احتمال العزل من منصبه عندما يصوت البرلمان الخميس على مذكرة لسحب الثقة عنه بناء على قرار من حزبه المؤتمر الوطني الأفريقي، وكان الحزب قد أصدر قرارا أمر فيه زوما بالتنحي عن منصبه رئيسا للبلاد.

ويواجه الرئيس جملة من الاتهامات المتعلقة بالفساد، كما أن حزبه يحمّله مسؤولية تعثر الاقتصاد، فضلا عن تراجع شعبية المؤتمر الوطني، وفي المقابل، استنكر زوما التحركات الرامية إلى إقالته من رئاسة البلاد، واصفا إياها بالظالمة جدا.

يشار إلى أن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، قد أجرى مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، أكد خلالها إن أحدا لم يخبره ما الذي اقترفه حتى تتم مطالبته بترك منصبه، نافيا ارتكابه أي مخالفات، تلك التصريحات التي تأتي في وقت اعتقلت فيه الشرطة بعض أصدقائه، وبينهم أحد أفراد عائلة "جوبتا" الثرية الهندية الأصل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads