المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. أهم المحطات في حياة "مرسي جميل عزيز" صاحب الألف أغنية

الخميس 15/فبراير/2018 - 01:26 م
لمياء يسري
طباعة
"ياللي ظلمتوا الحب وقولتوا وعيدتوا عليه.. قولتوا عليه مش عارف إيه"،  من أبرز المقاطع في أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، والجملة الأشهر من أغنية سيرة الحب، التي استخدمها مخرج السهرة التليفزيونية (زواج على ورق سوليفان) في خلفية العمل بصوت الجميلة شذى، لتشكل معادلًا قويًا للقصة لا يمكن نسيانه.

مرسي جميل عزيز صاحب الجملة الأشهر لأم كلثوم، شاعر الألف أغنية، كتب الشاعر الكبير العديد من أغاني أم كلثوم وعبد الحليم ومحمد عبد الوهاب، ونجاة الصغيرة، ومحرم فؤاد، وشادية، محمد قنديل وغيرهم، والذي تحل اليوم ذكري وفاته.

درس الحقوق، والتحق بمعهد السينما لدراسة السيناريو، وكتب العديد من الأغاني وصلت إلى 1000 أغنية.

كانت بدايته مع أم كلثوم بأغنية سيرة الحب، ورغم تخوفه من العمل مع الست، إلا أنه تعاون وكتب لها أغنية ألف ليلة وليلة وفات الميعاد، والثلاثة من ألحان بليغ حمدي. 

كما تعاون مع فيروز والرحبانية فغنت له جارة كالقمر (سوف أحيا).

أما عن عبد الحليم، فكان معه منذ بداية صعوده، وألف له العديد من الأغاني من أشهرها في يوم في شهر في سنة ألحان كمال الطويل، بأمر الحب ألحان منير مراد، أعز الناس من ألحان بليغ حمدي، بالإضافة إلى أغنية من غير ليه، والتي لم يغنها عبد الحليم بل غناها عبد الوهاب بعد وفاة حليم بفترة طويلة، وهي الأغنية التي حصل عليها خلاف بين مرسي جميل عزيز وعبد الوهاب، بسبب رغبة الأخير في تغيير كلمة في كلمات الأغنية، وتمكن عبد الوهاب من إقناعه بالفعل وغير كلمة مواني إلى كلمة ليالي، ولم يسعف الزمن عبد الحليم ليغنيها بسبب وفاته.

ومن أشهر المواقف التي تعرض لها مرسي جميل عزيز في عام 1957، هي دعوة النقاد لمنع أغنية (أما براوة) التي غنتها نجاة الصغيرة، من الإذاعة المصرية لأنهم رأوا فيها أغنية خادشة للحياء.

وكان مرسي جميل عزيز، شاعر يعي أهمية الأغنية حيث يقول (الأغنية هى أهم وأخطر الفنون جميعًا، فهى التى تشكل الوجدان والأحاسيس وترتقى بالمشاعر وتربى الانتماء وتؤكد الهوية).

حصل الشاعر على وسام الجمهورية للفنون والآداب فى عام 1965، وأطلقت محافظة الشرقية اسمه على الشارع الذى كان يسكن فيه بمدينة الزقازيق.. كما أطلقت محافظة الإسكندرية اسمه على الشارع المجاور لمسكنه المطل على البحر.




أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads