المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الخارجية الأمريكي يهاجم حزب الله خلال زيارته للبنان

الخميس 15/فبراير/2018 - 06:43 م
آية محمد
طباعة

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الرسالة التي توجهها الولايات المتحدة هي أننا نقف بشدة إلى جانب الشعب البناني ومؤسساته الشرعية، لافتا إلى أن لبنان يقف في وجه التحديات والنزاعات في المنطقة من النزاعات الخارجية والأعمال التي تحاول أن تزج بلبنان في مثل هذه النزاعات، وإلى الإرهاب والتشدد العنيف والمشاكل الاقتصادية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء اللبناني، اليوم الخميس أن لبنان خضع لكثير من الضغوطات ونحن نعمل مع الحكومة اللبنانية والحكومة الإسرائيلية لكي تبقى الحدود الجنوبية هادئة وملتزمون بمساعدة لبنان والشعب اللبناني لتحقيق الازدهار من خلال تطوير ثرواتهم الطبيعية بالتوافق مع كل جيرانهم، لافتا إلى أنه لو تم التوصل إلى اتفاقية فهذا سيساعد لبنان ودول الجوار على الازدهار الآن وفي المستقبل.

وقال إن كل هذه التحديات هي شهادة لصلابة الشعب اللبناني وصبره، معربا عن امتنان بلاده للشراكة مع القوات العسكرية اللبنانية خصوصا الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، لا سيما وأنها في خطوط المواجهة الأمامية مع التنظيمات الإرهابية وهي تقف مستعدة للحفاظ على الاستقرار في لبنان.

ولفت إلى أنه في لبنان هناك أكثر من مليون لاجئ سوري وقد وفرت الولايات المتحدة 1.6 مليار دولار للمساعدة في شؤون اللاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم في لبنان، موضحا أن الولايات المتحدة تقف جنبا إلى جنب مع الشعب اللبناني في مواجهة هذه التحديات التي تهدد استقرار لبنان واستقلاله وسيادته على وجه الخصوص.

وأضاف أنه من المستحيل أن نتحدث عن الاستقرار والسيادة والأمن في لبنان دون معالجة مسألة حزب الله، منوها إلى أن الولايات المتحدة تعتبر حزب الله منظمة إرهابية منذ عقدين من الزمن ونحن لا نقبل أي فرق بين ذراعه العسكري والسياسي، فمن غير المقبول لميليشيات كحزب الله أن تتصرف خارج إطار سلطة القانون والحكومة اللبنانية، مشيرا إلى أن الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد عن الدولة اللبنانية.

وأوضح أنه على الشعب اللبناني أن يشعر بالقلق تجاه تصرفات حزب الله التي تجذب انتباها سلبيا نحو لبنان ووجوده في سوريا زعزع الاستقرار في لبنان والمنطقة، مشيرا إلى أن تداعيات انخراطه في هذه النزاعات الخارجية والتي هي ليست مرتبطة بلبنان يتم استشعارها هنا.

وأكد على ضرورة أن تنأى الحكومة اللبنانية بنفسها عن النزاعات الخارجية وعلى حزب الله أن يتوقف عن أنشطته في الخارج، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تبني على كل الجهود من أجل أن يكون هناك مستقبل مشرق للشعب اللبناني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads