المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء إعلام يحددون أهم المعايير الواجب اتباعها في تغطية الانتخابات

الخميس 15/فبراير/2018 - 09:16 م
سارة منصور
طباعة
بدأ العد التنازلي لانطلاق الانتخابات الرئاسية 2018، فالدولة المصرية على أعتاب التمديد للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، أو أختيار رئيس جديد "موسى مصطفى موسى"، الأمر الذى ستتحدده فقط صناديق الاقتراع.

وبالطبع الانتخابات الرئاسية المنتظرة حدث له حساسيته بعد الأزمات التي مرت بها مصر مؤخرًا ووجود أعداء بالداخل والخارج، لذا فإن المؤسسات الاعلامية له دور كبير في تغطية ذلك الحدث، لذا قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تشكيل لجنة متخصصة لرصد مخالفات وسائل الإعلام، بشأن معايير تغطية انتخابات الرئاسة التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، مع وضع عقوبات بشأن المخالفين لمعايير تغطية الانتخابات.

فما هي المعايير التي يجب على المؤسسات الإعلامية الالتزام بها في تغطية ذلك الحدث..

تطبيق المعايير أو العقاب..

وفي هذا السياق، صرح حاتم زكريا، رئيس لجنة المعايير بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وسكرتير عام نقابة الصحفيين، أن أهم المعايير التي ستتبعها اللجنة الإعلامية لمراقبة الانتخابات، ستتمثل في منح مساحات متساوية لمرشحي الرئاسة في الإدلاء ببرنامجهم الانتخابي فضلا عن عرض الرؤى والمناظرات لمرشحى الرئاسة بحيادية تامة دون الانحياز لأى مرشح.

وأوضح "زكريا" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه في حال تجاوز أي مؤسسة إعلامية، سواء كانت حكومية أم خاصة، للمعايير التي وضعتها الهيئة الوطنية العليا للإنتخابات في التغطية الإعلامية سيتم تطبيق غرامات، وقد تصل لوقف بث القناة في حالة الانتهاكات الكبرى.

وتوقع رئيس لجنة المعايير بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه لن يكون هناك تجاوزات خلال الفترة القادمة، نظرًا للدور الإعلامي الذي تلعبه المؤسسات الإعلامية الآن في دعم الوطن خلال معركته مع الإرهاب.

الانتخابات الرئاسية حدث له حساسيته..
 
من جانبه شدد جلال عوارة، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، على ضرورة أن تتبع وسائل الإعلام المعايير التى وضعها المجلس الأعلى للثقافة والإعلام في تغطية الانتخابات الرئاسية، لتقديم صورة مثالية عن ذلك الحدث الذي تتابعه وسائل الإعلام بالعالم كله.

وأشار "عوارة" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، إلى أن الإعلام الصحفي أو التلفزيوني أو الإذاعي يحكمه معايير محددة ولا يجدر بأي مؤسسة الحياد بها، منوهًا على أن الانتخابات الرئاسية بالذات حدث له حساسيته، خاصة في تلك المرحلة وأي تجاوز ملموس لأى مؤسسة سيعرضها للوقوع تحت طائلة القانون.

العليا للانتخابات قضت على أي لغط..

فيما حددت الكاتبة الصحفية، سكينة فؤاد، أهم المعايير التى يجب ان تتبعها وسائل الإعلام في تغطية الانتخابات والتي تتمثل في احترام عقل المواطن في تقديم البيانات والصورة الكاملة عن كل مرشح بالانتخابات دون انحياز لطرف دون الآخر.

وأشارت "فؤاد"، في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تدعم الدور الإعلامي ببيانات عن العملية الانتخابية من شأنها القضاء على حالة اللغط في الأرقام التي تقدمها المؤسسات.

وطالبت الكاتبة الصحفية، وسائل الإعلام بضرورة الرد على كل ما يثار من اتهامات ومحاولات التشكيك التى تقوم بها المنظمات الدولية بدعم من الإرهابية بخصوص السيادة المصرية والقيام بالدور المنوط بها في تقديم شكل الديمقراطية المصرية داخل مصر قبل الانتخابات وأثنائها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads