المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضحكة البلتاجي تؤذيه وتآمر أبو الفتوح يُعَريه.. "بوابة المواطن" ترصد أحكام المحاكم والنيابات اليوم

الخميس 15/فبراير/2018 - 11:31 م
صبري بهجت
طباعة
شهدت أروقة النيابات والمحاكم، اليوم الخميس، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وانتهت ببيان من وزارة الداخلية بشأن عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، بتهمة التخطيط للتآمر على الدولة وتعطيل الانتخابات الرئاسية..

وتحمل السطور التالية أبرز تلك القضايا التي رصدتها "بوابة المواطن" خلال اليوم الخميس.


"أبو الفتوح" خطط للتآمر على الدولة وتعطيل الانتخابات الرئاسية
كشفت وزارة الداخلية، عن تفاصيل جديدة بشأن مخطط التنظيم الدولي لجماعة الإخوان لتعطيل الانتخابات الرئاسية عبر رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح، عقب الضربات الأمنية الناجحة الموجهة لفصائل النشاط المتطرف وكوادر الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية.

وقالت وزارة الداخلية -في بيان لها اليوم الخميس- إن قطاع الأمن الوطني رصد تواصل التنظيم الدولي للإخوان والعناصر الإخوانية الهاربة مع "أبو الفتوح" داخل وخارج البلاد؛ لتنفيذ مخطط يستهدف إثارة البلبلة وعدم الاستقرار بالتوازى مع قيام مجموعاتها المسلحة بأعمال تخريبية ضد المنشآت الحيوية لخلق حالة من الفوضى تمكنهم من العودة لتصدر المشهد السياسي.

أضاف البيان، أن "أبو الفتوح" عقد عددا من اللقاءات السرية بالخارج لتفعيل مراحل ذلك المخطط المشبوهة، وآخرها بالعاصمة البريطانية لندن بتاريخ 8 فبراير الجاري، وتواصله مع كل من عضو التنظيم الدولى لطفى السيد علي، والقياديين الهاربين بتركيا محمد جمال حشمت وحسام الدين عاطف الشاذلي؛ لوضع الخطوات التنفيذية للمخطط، وتحديد آليات التحرك في الأوساط السياسية والطلابية استغلالًا للمناخ السياسي المصاحب للانتخابات الرئاسية المرتقبة.

أشارت الوزارة إلى اضطلاع القيادي الإخواني لطفي السيد علي محمد بالتنسيق مع الكوادر الإخوانية العاملين بقناة الجزيرة بلندن؛ لاستقباله بمطار "هيثرو"، وترتيب إجراءات إقامته بفندق "هيلتون إجور رود"، وإعداد ظهوره على القناة بتاريخ 11 الجاري، والاتفاق على محاور حديثه ليشمل بعض الأكاذيب والادعاءات لاستثمارها في استكمال تنفيذ المخطط عقب عودته للبلاد بتاريخ 13 الجاري، وتم التعامل الفوري مع تلك المعلومات، واستهداف منزل القيادى الإخواني عبدالمنعم أبو الفتوح وضبطه عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا.

وعُثر على بعض المضبوطات التي تكشف محاور التكليفات الصادرة إليه أبرزها كيفية حشد المواطنين بالميادين، وصناعة وتضخيم الأزمات، محاور تأزيم الاقتصاد المصري إسقاط الشرعية السياسية والقانونية للدولة وعرقلة أهدافها، والمشهد والخريطة الثورية ضد الحكومة.

بسبب "الضحك".. المحكمة تعاقب "البلتاجي" بالحبس سنة

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة القيادي الإخواني محمد البلتاجي بالحبس سنة، لاتهامه بإهانة المحكمة خلال جلسة محاكمة المتهمين بقضية "اقتحام السجون".

تفاصيل الواقعة تعود إلى ملاحظة المحكمة أن "البلتاجي" نظر إلى المحكمة وضحك بسخرية، الأمر الذي اعتبرته المحكمة إخلالًا بآداب الحديث، وإخلال بهيبة القاضي، ووجهت إليه تهمة إهانة المحكمة.

واعتذر محامي "البلتاجي" عما لاحظته المحكمة من ضحك المُتهم، قائلا إن ما بدر من المتهم ليس موجهًا إلى هيئة المحكمة كاستخفاف أو انتقاص من قدرها، وكرر اعتذاره، وطلب أن تستمع الهيئة المقرة للمتهم بخصوص هذا الشأن.

كانت محكمة النقض قضت في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

تأجيل محاكمة ضابط وأمين شرطة المقطم في اتهامهما بقتل "عفروتو"

قررت الدائرة 14 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بعابدين، تأجيل أولى جلسات محاكمة "محمد.س" معاون مباحث بقسم المقطم وأمين الشرطة "محمد.أ" في اتهامهما بقتل المجني عليه محمد عبدالحكيم "عفروتو" لجلسة 15 مارس المقبل، لمناقشة شهود الإثبات.

صدر القرار برئاسة المستشار جعفر نجم الدين وعضوية المستشارين أحمد الغندور وهشام السيد.

وكشفت التحقيقات أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم "عفروتو" في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

"جنح الطوارئ" تقضي بالحبس 6 أشهر لمتظاهري "مترو دار السلام"

قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ دار السلام، بمعاقبة 4 متهمين بالتظاهر بمترو دار السلام بالحبس 6 أشهر مع الشغل.

كانت نيابة جنوب القاهرة الكلية برئاسة المستشار أحمد عز الدين عبد الشافي، قررت في وقت سابق، إحالة 4 متهمين بالتظاهر وحيازة منشورات ومحاولة قلب نظام الحكم في القضية رقم 248 لسنة 2017 جنح أمن الدولة طوارئ، والذي قبض عليهم يوم 25 يناير الماضي من دار السلام.


تأجيل إعادة محاكمة 3 متهمين بـ"أحداث عنف العياط"

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، جلسة إعادة محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ" أحداث عنف العياط" التي وقعت في أغسطس من عام 2013، لجلسة ١٥ مارس المقبل، لمرافعة الدفاع.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت في وقت سابق حكمًا غيابيًا على المتهمين الـ3 بالسجن المشدد 15 عامًا لاتهامهم بمقاومة السلطات وإثارة الشغب والشروع في قتل رجال الشرطة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها: حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية، والشروع في قتل رجال الشرطة، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

تأجيل استئناف "عصابة الأردنيين" في القاهرة الجديدة 

قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد النحاس، تأجيل الاستئناف المقدم من المتهمين بقضية "عصابة الأردنيين"، لجلسة 3 مارس.

كانت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمود حمدي، قضت بحبس 5 أردنيين كونوا تشكيلا عصابيا لسرقة العقارات السكنية، بمناطق القاهرة الجديدة ومدينة نصر، وارتكبوا 11 واقعة، بالسجن 3 سنوات عن كل واقعة بإجمالي 33 سنة لكل متهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads