المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جولات وإنجازات السيسي في أسبوع.. حضور منتدى العلوم وإيجبتس 2018.. استقبال وزير الخارجية الأمريكي.. وبحث القضايا الإقليمية

الجمعة 16/فبراير/2018 - 01:08 م
سارة منصور
طباعة
شهدت الأجندة الرئاسية خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث واللقاءات للرئيس السيسي، فمن مجابهة الإرهاب في الداخل الي بحث القضايا الإقليمية في الخارج، وافتتاح مشروعات لبناء الوطن كما اعتدنا من الرئيس.

ولعل أهم حدث شهده الرئيس السيسي خلال الأسبوع المنصرم كان مواصلة عملية سيناء 2018، وتنفيذ وعد الرئيس السيسي بالقضاء علي الإرهاب في 3 شهور، العملية التى انطلقت يوم الجمعة الماضي وما زالت تحقق إنجازاتها الي الآن.

منتدى العلوم والتكنولوجيا
استهل الرئيس السيسي، الأسبوع الماضي بالمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين فضلا عن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وخلال المؤتمر قدم وزير التعليم العالي، وعودا بتحول الاقتصاد الأفريقي إلى اقتصاد المعرفة المبني على البحوث والعلوم التكنولوجية، مشددا على أن هدف أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي، هو الحد من الفقر، ومنع انتشار الأمراض، وتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي في دول القارة.

"إيجبس 2018"
تمل ثانى فعاليات الرئيس السيسي، في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2018"، وحضره الرئيس بصحبة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، فضلًا عن وزراء الطاقة والبترول من الجزائر وجنوب أفريقيا وفنزويلا، وكل من أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، وأمين عام منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوابك" ورئيس مجلس البترول العالمي ورؤساء عدد من كبرى الشركات الدولية العاملة في مجال الطاقة والبترول.

ويعود هدف المؤتمر الي التعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية، فضلًا عن عرض استراتيجية مصر الرامية إلى الوصول للاكتفاء الذاتي وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة والتحول إلى التصدير.

وخلال المؤتمر أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن "إيجبس 2018" يهدف الي زيادة التعاون مع كبرى الشركات العالمية، كما أشار محمد باركيندو أمين عام منظمة الأوبك إلى أن صناعة البترول تعد من الصناعات الرائدة في العالم، وأن مصر أصبحت أحد المصادر الرئيسية للطاقة بالمنطقة على خلفية الاكتشافات الأخيرة.

بحث ملف التعليم مع الوزراء
وعن الشأن الداخلي فقد عقد الرئيس السيسي اجتماعا، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحضور اللواء الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واللواء عاصم عبد المحسن مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

ودارت المناقشات خلال الاجتماع حول خطة التعليم مع وزير التعليم طارق شوقي حول اليات تطوير منظومة التعليم، والتحديات التي تواجه عملية تطوير وتحسين جودة التعليم، ووجه الرئيس بضرورة تطوير أساليب التعلم والمحتوى التعليمي المناسبين لتحقيق ذلك الهدف، واستخدام أحدث التقنيات التعليمية في مختلف مراحل التعليم.


لأول مرة.. تيلرسون في القاهرة
وفي يوم الإثنين، استقبل الرئيس السيسي وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيرسون في زيارته الرسمية الأولى للقاهرة بقصر الاتحادية وعقدا جلسة مباحثات بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

وخلال الجلسة شدد تريلسون علي وقوف بلاده إلى جانب مصر والتزامها بدعمها في حربها ضد الإرهاب، ليقوم الرئيس باستعراض جهود مصر حاليًا لمكافحة الإرهاب بشكل شامل والقضاء عليه، كما قام الطرفان ببحث الملفات الإقليمية المختلفة، ومن بينها الأوضاع في ليبيا وسوريا، حيث تم استعراض تطورات الجهود المبذولة للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة.

وعن فلسطين فقد شدد الرئيس السيسي علي موقف مصر الواضح والثابت بشأن التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

السيسي يلتقي المخابرات الخارجية الروسية
ولم يكن تيرسلون وحده هو ضيف القاهرة خلال الأسبوع الماضي فقدالتقى الرئيس السيسي، سيرجي ناريشيكن، مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، بحضور القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.
وأشاد ناريشيكن بموقف مصر في مواجهة الإرهاب مؤكدا علي الدعم الكامل لمصر خلال مواجهتها للأرهاب، واستعرض الرئيس جهود مصر في مكافحة الإرهاب بشكل شامل وعلى كل المحاور والاتجاهات الإستراتيجية.

بحث القيادة الإقليمية مع جوزيف فوتيل
وفي زيارة خارجية أخرى التقي الرئيس السيسي الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة
وأكد الرئيس السيسي في لقائه علي أهمية دعم مصر عسكريا خلال الظروف التى تمر بها الآن، مستعرضًا جهود مصر الحالية لمكافحة الإرهاب على كل المحاور والاتجاهات الإستراتيجية، لاجتثاث الإرهاب والقضاء عليه.

ورد فوتيل علي الرئيس بنية الجانب الامريكى لدعم مصر الكامل عسكريا وامنيا وأقليميا أيضا، مشيدا بدور مصر الهائل في القضاء علي الارهاب مع السعى لتوطيد علاقتها بالدول المجاورة وحل أزمات الأشقاء العرب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads