المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للسيدات فقط.. نصائح للتغلب على ضغوطات الحياة اليومية

الجمعة 16/فبراير/2018 - 04:07 م
ندى محمد
طباعة
مع تسارع وتيرة حياتنا اليومية من الطبيعي أن نتعرض للضغوطات المتزايدة، ومجموعة من الأحداث والمواقف والأزمات التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية في المنزل والعمل والشارع، وتتراكم فوق بعضها البعض لتسبب حالة من الانفجار والانهيار العصبي، لذلك تقدم "بوابة المواطن" في السطور التالية

1-تعريف الضغوطات:

يتم تعريف الضغوطات بشعور الشخص بوجود أعباء زائدة عليه مثل تعرضه لمشاكل أسرية مستمرة أو عمل زائد عن المعتاد أو التعرض لأزمات مالية،وعندما يتعرض الجسم لمثل هذه الضغوطات فإنه يستجيب بإفراز بعض المركبات التي تغير من طريقة تصرفكِ ومشاعركِ، ما يفسر الإحساس بالحزن والخوف وقد ينتهي الأمر بفقدان القدرة على التحكم في ردود الأفعال والتصرف بعصبية.

2- أعراض بدنية تظهر عند التعرض للضغوطات:

تتفاوت طريقة استجابة الجسم للضغوطات من شخص لأخر، البعض يعاني من اضطرابات في النوم والبعض تحدث له تغيرات في الشهية والبعض الأخر يتعرّق بشكل مفرط، كل الأعراض السابقة يثيرها هرمونات الضغوط التي يفرزها الجسم ليساعدكِ على التعامل مع مصدر هذه الضغوطات، مثل الأدرينالين والنورأدرينالين وكلاهما يرفعان من معدل ضربات القلب.

3- تغيرات سلوكية وانفعالية تحدثها الضغوطات:

عند التعرض لضغوطات مستمرة قد يفقد الشخص القدرة على التحكم في أعصابه ويتصرف بعصبية ويشعر بالقلق وتقل ثقته بنفسه وقد يبكي وينسحب من الحياة العامة، كل إنسان يعاني من ضغوطات حياتيهة في بعض الأحيان ولكن لا يصبح الأمر بمثابة مشكلة إلا إذا أثر على سير الحياة وفي هذه الحالة يمكنكِ رصد وقوعكِ تحت تأثير هذا النوع من الضغوطات بظهور هذه الأعراض أو بعضها عليكِ.

4- أعراض التعرض للضغوطات:

من أبرز أعراض الضغوطات شعوركِ المستمر بالقلق والإحساس بأنكِ تتحملي فوق طاقتكِ وصعوبة التركيز والتقلبات المزاجية وسرعة الغضب وكذلك عدم القدرة على الاسترخاء والشعور بالإكتئاب وقلة الثقة بالنفس.

5- كيف تحافظي على صحتكِ أمام الضغوطات:

عندما تتعرضي لضغوطات بسبب وضعكِ المالي أو علاقتكِ بالآخرين أو العمل، لا تهملي الأعراض البدنية التي قد تظهر عليكِ مثل الصداع والإجهاد وعليكِ طلب المشورة الطبية في هذه الحالة.

قومي بعمل قائمة بالضغوطات التي تتعرضين لها وحاولي إيجاد حلول عملية لها، إذا كان بالإمكان حل المشكلة ولو بعد وقت فعليكِ طمأنة نفسكِ بأن الأمر مؤقت وسينتهي على أي حال.

حددي المشكلة وتعاملي معها ورتبي حياتكِ لتجنب وقوعها، تجنبي التدخين والكحول، مارسي الرياضة بانتظام وتجنبي الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات وحاولي إيجاد الوقت للتنزه لتهدئة أعصابك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads