المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في مئوية "ليلى مراد"| غيّرت ديانتها وأعلنت إسلامها.. وغنت لحجاج بيت الله

السبت 17/فبراير/2018 - 09:30 ص
نور محمد
طباعة
يحل اليوم السبت، الموافق 17 من شهر فبراير، ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مراد الـ 100، والتي توفيت في 21 نوفمبر 1995، وترصد "بوابة المواطن" مقتطفات من السيرة الذاتية لها.

نشأتها وحياتها..

ولدت في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها "ليليان"، والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.

مشوارها مع الغناء..

وفي سن الرابعة عشر تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة.

وفي عام 1934 تقدمت للإذاعة كمطربة ، بعدها سجلت اسطوانات بصوتها ، وفي عام 1937 قابلت الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم (يحيا الحب).

عاشت الممثلة والمطربة المصرية من أصل يهودى "ليلى مراد" حياة تملاؤها الشهرة والنجومية بعدما ذاع صيتها فى الأوساط الفنية وتزوجت من الفنان المصرى الراحل أنور وجدى والذى ساعدها على إشهار إسلامها وغيرت اسمها اليهودي "ليليان زكي موردخاي" إلى اسمها المعروف للجميع "ليلى مراد".

قصة إسلامها..

فى 1946 وهو العام الذي مثلت فيه ليلى مراد فيلم «ليلى بنت الأغنياء» أمام أنور وجدي وتأليفه واخراجه وفي أوائل شهر رمضان المبارك حيث كانت الزينة والفوانيس تطل على شرفة ليلى مراد.. فتتأملها بشكل طفولي متسائلة عن الحكمة من كل هذه الاحتفالات في هذا الشهر؟ وكانت نقطة تحول في حياتها الدينية.

التمثيل..

مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم (يحيا الحب) مع الموسيقار (محمد عبد الوهاب) عام 1937. ارتبط اسمها بإسم (أنور وجدي) بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم (ليلى بنت الفقراء)، وتزوجا عام 1945. كان آخر أفلامها في السينما (الحبيب المجهول) عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads