المواطن

عاجل
بالفيديو.. قيادات فلسطينية تدعو لمواجهة تحركات منظمة سينيما من أجل السلام  مستشار الديوان الملكي السعودي لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهنئ النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب لانتخابها رئيسًا مشاركًا للمبادرة العالمية لشباب البرلمانيين Global Young MP Initiative التابع جميلات توب موديل يؤكدن: شواطئ الغردقة هي الأجمل في العالم حبيبة الشاعر: اهتمام إعلامي دولي بالمسابقة.. والفعاليات دعاية قوية للسياحة المصرية باحثون صينيون يعلنون نجاح طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد* وزير التجارة والصناعة يلتقي محافظ بورسعيد لبحث تعزيز الأنشطة الصناعية والاستثمارية بالمحافظة من نجمه في فاشون لي نجمه في الاعلام رئيس النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك في اليوم الدولي للعيش معا بسلام " أؤكد من جديد على رفض الحروب وويلاتها ورفض واستبعاد النزاع المسلح كوسيلة لتسوية الخلافات بين الدول صادر عن الاتحاد العالمي للأشراف والقبائل العربية السر في التطوير..محافظ البحر الأحمر: اختيار الغردقة كثالث أفضل وجهة سياحية شهادة نجاح عالمية لمصر رئيس الوزراء يتفقد أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. مراحل اختراع التليفزيون عبر التاريخ

السبت 17/فبراير/2018 - 10:28 م
لمياء يسري
طباعة
في مثل هذا اليوم، كان أول بث ملون للتليفزيون للجمهور في لندن، وفي هذه المناسبة نعرض عليكم مراحل صناعة التليفزيون والذي يعد من الاختراعات الثورية في التاريخ، إذ لم يعد العالم قبل التليفزيون كبعد اختراعه.

وتعني كلمة تليفزيون، "الرؤية من بعيد"، وقد اعتمد اختراع التليفزيون على اختراع الكاميرا في الأساس، أي على إنتاج الصورة، وبداية الإتجاه إلى تجميع الضوء صورة على لوحة بيضاء يأتي من عند ابن سينا، صاحب أول غرفة مظلمة جمع من خلالها الضوء على لوحة أثناء دراسته للضوء والبصريات.

وقد مر اختراع الصورة والتليفزيون بعدة مراحل تاريخية، أي أنه لم يظهر نتيجة جهد عالم واحد، بل سلسلة من العلماء المجتهدين، الباحثين في هذا المجال، ونذكر مراحل اختراع التليفزيون من البداية.

1862، اخترع العالم الإيطالي Abbe Giovanna Caselli البانتوجراف أو المنساخ في العربية، وبذلك يكون أول شخص يستطيع نسخ الصور عن طريق الأسلاك.

1873: قام العالمان May and Smith، وعن طريق استخدام مادة السلينيوم، استطاعا تحويل الصورة إلى إشارات إلكترونية.

1900 ظهرت كلمة تلفزيون للمرة الأولى، في المؤتمر الأول للكهرباء، وفي المؤتمر استخدم الروسي Constantin Perskyi هذه اللفظة لأول مرة.

1928: تصدر لجنة الإذاعة الفيدرالية أول ترخيص لمحطة تلفزيونية (W3XK) إلى تشارلز جنكينز.

129: John Baird يفتتح أول ستديو تليفزيوني، بالرغم من ضعف جودة الصورة. 

1933: جامعة Iowa State تبث أول برامجها التليفزيونة، والتي كان ميعادها كل أسبوعين بالتعاون مع راديو WSUI.

1936: أصبح عدد التليفزيونات المستخدمة في جميع أنحاء العالم 200 ألف تليفزيون.

1937: ال bbc تبدأ أول بث عالي الجودة من لندن.

1940: يتمكن المخترع Peter Goldmark: من اختراع نظام يمكنه من انتاج صورة تليفزيونية ملونة. 

1950: لجنة الإتصالات الفيدرالية تعتمد أول تليفزيون ملون.

1956: يتمكن Robert Adler أول ريموت عن بعد وكان اسمه Zenith Space.

1960: أول مناظرة تظهر بصورة منقسمة وكانت للمرشحين جون كندي وريتشارج نيكسون، إذ كان يعرض كل منهما برنامجه الإنتخابي.

1967: أصبحت أغلب التليفزيونات ملونة.

1969: 20 يوليو 1969، بث أول صورة من القمر، والتي شاهدها حوالي 600 مليون شخص.

وحاليا في 2018، فلم يعد هناك منزل تقريبا في العالم لا يحتوي على تلفزيون، وتغير التلفزيون بشكله الأول كثيرا، فبعد أن كان في شكله الأول يظهر بشكل ضخم ويتخذ مساحة كبيرة، تحدثنا سامسونج الشركة الكورية الجنوبية اليوم عن شاشة تليفزيون قابلة للطي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads