المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الهجرة من الكويت: المشاركة في الانتخابات السبيل الوحيد للحفاظ على الدولة

الأحد 18/فبراير/2018 - 08:38 م
ندى محمد
طباعة
أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، أن مهمة المصريين في الخارج خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، هي الحفاظ على الدولة المصرية من خلال ممارستهم لحقهم الدستوري والمشاركة في الاقتراع.

وأضافت مكرم - في لقاء عقدته مساء اليوم الأحد، مع حشد كبير من أبناء الجالية المصرية بالكويت، بحضور طارق القوني سفير مصر لدى الكويت، والسفيرة هويدا طه قنصل مصر العام بالكويت، والنائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ومساعد وزير الداخلية سمير طه- أن زيارتها إلى الكويت تستهدف حشد المصريين في الخارج للمشاركة في الانتخابات، دون تحديد هوية المرشح، مؤكدة أن من حق كل ناخب اختيار المرشح الذي يقنعه بقدرته على إدارة دولة كبيرة بحجم مصر.

وأشارت إلى أن مصر تواجه حاليا تحديات جسام، تتمثل في خوض حربين كبيرتين، الأولى ضد الإرهاب، ويتولاها جنود مصر البواسل من القوات المسلحة والشرطة المدنية، والأخرى لتحقيق التنمية، ونجحت مصر في الانتصار في الحربين بنسبة كبيرة.

وأضافت مكرم أنه على المصريين في الخارج أن يكونوا قدوة للناخبين في الداخل، من حيث الإقبال الشديد على اللجان، خاصة المرأة المصرية التي تثمن القيادة السياسية دورها في كل وقت، وهو ما تجلى من خلال اختيار ٦ وزيرات في الحكومة المصرية.

وطالبت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الناخبين بتصوير طوابير الاقتراع أمام السفارات والقنصليات، ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي؛ لإحباط مخططات الأعداء التي تزعم ضعف المشاركة في الانتخابات من جانب، وتوجيه رسالة دعم قوية للجندي المصري على جبهته في سيناء، بأن جنود الدولة في الخارج، يمارسون دورهم المنوط بهم من خلال المشاركة في الانتخابات.

وأكدت أن مصر دولة مباركة بالكنيسة والمسجد، مشيرة إلى أن من حاولوا هدم مصر، ذهبوا إلى محاولة دس نار الفتنة بين أبناء النسيج الواحد لكنهم فشلوا، بسبب قوة هذا النسيج وتماسكه.

وشددت مكرم على أن حجم إنجازات الدولة المصرية الذي تحقق خلال الأربع سنوات الماضية، يمثل إعجازا بكل المقاييس، مشيرة إلى أن ما تحقق خلال تلك الفترة، كان يستلزم ما لا يقل عن إثنى عشر عاما لتحقيقه، بداية من حلم قناة السويس الجديدة، التي حفرت بأموال المصريين خلال عام واحد في تحدى صارخ للزمن، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتطوير شبكات الكهرباء على مستوى الجمهورية، ومشروع 5ر1 مليون فدان، والمزارع السمكية الجديدة، سواء تلك التي في محور قناة السويس، أو المنشأة بمنطقة (بركة غليون) بمحافظة كفر الشيخ، ومشروع تطوير العشوائيات، كما حدث بمنطقة غيط العنب بمحافظة الإسكندرية، أو حي الأسمرات بالقاهرة، وكذلك مشروعات الإسكان الاجتماعي، التي تم بالفعل تسليم 25 ألف وحدة سكنية بها من إجمالي 180 ألف وحدة، وكذلك إنشاء أكثر من 7 آلاف كلم من الطرق ضمن مشروع الشبكة القومية للطرق، لربط شرايين الحياة بمصر، من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها.

وأضافت مكرم أن الدولة المصرية تمكنت أيضا خلال تلك الفترة، من تحسين بعض الخدمات الأساسية للمواطنين، وفي مقدمتها البدء في تطوير المنظومة الصحية، من خلال إقرار قانون (التنظيم الصحي الشامل)، والذي بدأ بمحافظات القناة (بورسعيد – السويس – الإسماعيلية)، على أن يتم تعميمه على باقي محافظات الجمهورية تدريجيا، وكذلك حملة العلاج من (فيروس سي)، والتي تم خلالها شفاء أكثر من مليون مواطن مصاب بالمرض، بينما يتم حاليا علاج 5ر1 مليون مواطن، لتتحول مصر إلى قبلة لمرضى فيروس سي للعلاج، من خلال السياحة العلاجية، فضلا عن البدء أيضا في تطوير المنظومة التعليمية، من خلال إنشاء 41 ألف فصل تعليمي، و5 آلاف معمل، لصفوف التعليم الأساسي، لتخفيف التكدس في الفصول، إضافة إلى تدريب 10 آلاف معلم وفقا للمعايير الدولية في التعليم، من خلال مبادرة (المعلم أولا).

واستعرضت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، تلك الإنجارات، من خلال الفيلم الوثائقي (حكاية وطن)، الذي تم عرضه خلال اللقاء، والذي تفاعل معه الحضور بشدة، خاصة مشهد إعلان الرئيس السيسي إبان كان وزيرا للدفاع في 3 يوليو 2013 إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ومشهد إعلان فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية، مرددين العديد من الهتافات المؤيدة له.

وشددت على أهمية الحديث الإيجابي عن مصر في الخارج، لافتة إلى أنه من بين الحضور الشاب وحيد الرفاعي، الذى تعرض لاعتداء فردي من أحد المواطنين الكويتيين منذ فترة، مشيرة إلى أنها عندما ذهبت لزيارته في المستشفى وأكدت له تعاون وزيرة العمل الكويتية هند الصبيح معها لاسترداد حقه، قال لها: "يكفيني أن مصر طولت رقبتي هنا في الكويت من خلال زيارتك لي".

ومن جانبه، أعرب طارق القوني سفير مصر لدى الكويت، عن شكره للحضور وحرصه على التواجد اليوم، ومازح الوزيرة بأنها لم ترى مثل هذا الحشد في أي من جولاتها السابقة.

وأضاف القوني أن اللقاء يأتي في إطار حرص الدولة على تشجيع المصريين في الخارج على ممارسة حقهم الدستوري، منوها بارتباط عمل الوزيرة قبل توليها مهام الوزارة، بمصالح المصريين في الخارج إبان عملها في وزارة الخارجية في قنصليات روما ولوس أنجلوس والإمارات.

وأشاد بالجالية المصرية في الكويت، والتي تعتبر من أنشط الجاليات المصرية على مستوى العالم، مثمنا دورها في عملية التنمية في المجتمع الكويتي من جانب، واهتمامها بقضايا وطنها من جانب آخر، لافتا إلى أن الجالية المصرية في الكويت كانت أكبر جالية مشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية السابقة، متوقعا أنها ستكون كذلك في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبدوره، دعا النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الحضور إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات من خلال الاحتشاد أمام طوابير الاقتراع.

وأعرب رضوان عن ثقته في احتشاد معظم الجالية المصرية في الكويت أمام صناديق الاقتراع، ضاربين المثل والقدوة في المشاركة كما حدث في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الماضية.

ومن جانبهم، رحب أبناء الجالية المصرية بالكويت، بوزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وأشادوا بمجهودات الوزارة خلال الفترات الماضية، مؤكدين موقفهم الداعم لوطنهم ومشاركتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مثمنين في الوقت نفسه الإنجازات التي حققتها الدولة خلال الأربعة أعوام الماضية، وجهود رجال القوات المسلحة البواسل، والشرطة المدنية في اقتلاع جذور الإرهاب.

وقامت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم – في نهاية اللقاء – بتكريم عدد من رموز الجالية المصرية في الكويت، لدورهم المتميز في رعاية المصريين بالكويت، وتواصلهم الدائم مع السفارة المصرية والقنصلية العامة لحل المشكلات التي تواجه البعض في حياتهم اليومية، إضافة إلى دورهم الكبير في تعزيز الروابط بين أبناء الجالية.

كما قام أبناء الجالية المصرية بالكويت، بإهداء درع تذكاري لوزيرة الهجرة، تقديرا لجهودها المتميزة في خدمة قضايا المصريين بالخليج وحرصها على التواصل الدائم مع جميع الجاليات المصرية على مستوى العالم، ودرع أخر من العاملين بوزارة الكهرباء في الكويت، نظرا لدورها في إقناع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر بمد إجازاتهم في الخارج من ٤ إلى ٥ سنوات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads