المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فن وثقافة

الأقصر للسينما الإفريقية يختار فيلم "الأصليين" في افتتاح الدورة السابعة

الأحد 18/فبراير/2018 - 11:34 م
فيلم الأصليين
فيلم الأصليين
طباعة
ندى محمد
أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته السابعة، اختيار فيلم "الأصليين" فيلم العرض المصري الرئيسي للمهرجان المقرر عقده في الفترة من 16 إلى 22 من شهر مارس المقبل، تحت عنوان "سينما من أجل غد أفضل"، فضلا عن اختيار دولة رواندا ضيف شرف المهرجان.

وقال رئيس دورة المهرجان الحالية السيناريست سيد فؤاد، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقده المهرجان مساء اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة، إنه من المقرر عرض 110 أفلام إفريقية لم تُعرض من قبل على مدى دورات المهرجان الست الماضية، والتي تم اختيارها من بين 500 فيلم من مشاركات سينمائية للقارة.

ووجه فؤاد الشكر للمخرج الإثيوبي هايلي جريما، عقب مشاركته في الإشراف على ورشة شباب السينمائيين الأفارقة لخمس دورات متتالية.. لافتا إلى أنه يستكمل مسيرته في هذه الدورة المخرج المصري القدير خيري بشارة.

وأشار إلى أنه سيتم عقد 30 ندوة للأفلام المشاركة بالمهرجان، ستركز بالأخص على السينما التسجيلية بالقارة، عبر مشاركة 150 ضيفا من القارة السمراء وخارجها، كما سيُترجم 26 فيلما إفريقيا إلى اللغة العربية وعرضها بعد ذلك على مدار العام بنادي السينما الإفريقية، عقب فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، والتي تحمل اسمي الناقد الراحل سمير فريد والمخرج البوركيني الراحل ادريسا ادراجو.

من جانبها، وجهت مدير المهرجان عزة الحسيني الشكر للجهات الداعمة للمهرجان، على رأسها وزارات الثقافة والسياحة والخارجية ومحافظة الأقصر والبنك الأهلي المصري ونقابة السينمائيين وقناة "دي إم سي" الراعي الرسمي للمهرجان.

فيما أشاد المنتج مدحت العدل رئيس شرف الدورة السابعة للمهرجان، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمهرجان، لافتا إلى أهمية دور القوى الناعمة للفنون داخل القارة الإفريقية وأنه سيتم الاحتفاء بمرور 10 سنوات على وفاة المخرج الراحل يوسف شاهين، ناعيا -في الوقت نفسه- وفاة الفنان محمد متولي.

وأكد المنتج جابي خوري عضو اللجنة العليا للمهرجان، الأهمية القصوى للمهرجان كونه يمثل فرصة لتبادل الأفكار بين أبناء القارة بعضهم البعض؛ مما يصب إيجابيا في صالح مجتمعاتنا.

بدوره، أشاد سفير رواندا بالقاهرة، الشيخ صالح هابيمان، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمهرجان، وبعودة مصر فعليا إلى أحضان القارة الإفريقية.

وأعلنت إدارة المهرجان أسماء المكرمين خلال فعاليات المهرجان، وهم: الفنان القدير جميل راتب والذي أسهم بعطائه لكل من السينما المصرية والفرنسية معا، والمخرج السنغالي موسى درين، والفنانة غادة عادل.

كما أعلنت عن أعضاء لجان تحكيم المهرجان؛ من بينها لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، بمشاركة النجمة ليلى علوي، والفنان آسر ياسين، والفنانة الجنوب إفريقية تيري فيتو، والمخرج من دولة مالي سليمان سيسيه، والمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار.

وكان المؤتمر الذي عُقد اليوم قد استُهل بالوقوف دقيقة حدادا على روح الناقد الراحل علي أبو شادي، وحضره أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وهم: هشام سليمان رئيس شبكة قنوات "دي إم سي"، والمخرج خالد الحجر، والمخرج سعد هنداوي، والفنان طارق عبد العزيز.

وفيلم افتتاح المهرجان "الأصليين" من بطولة منة شلبي، وماجد الكدواني، وخالد الصاوي، وكندة علوش، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تُسفر المصالحة الفلسطينية برعاية القاهرة في توحيد الصف الفلسطيني من جديد؟

هل تُسفر المصالحة الفلسطينية برعاية القاهرة في توحيد الصف الفلسطيني من جديد؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads