المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ "جرانة والبلتاجي والعريان" في "قفص العدالة"

الإثنين 19/فبراير/2018 - 09:56 ص
صبري بهجت
طباعة
تشهد أروقة المحاكم، اليوم الإثنين، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وتبدأ بنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق في اتهامه بالقضية المعروفة إعلاميا بـ "تراخيص الشركات".

وكانت المحكمة، قد قررت في الجلسة الماضية، ندب لجنة فنية متخصصة من وزارة السياحة، برئاسة مدير الشئون القانونية وعضوية المدير العام لتراخيص الشركات السياحية بأنواعها وآخرين، وذلك في قضية إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق في إصدار تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة للقانون، وحددت المحكمة جلسة اليوم لتسليم التقرير.

كانت محكمة جنايات جنوب القاهرة، في وقت سابق، عاقبت جرانة غيابيًا بالسجن المشدد 3 سنوات في إعادة محاكمته.

يذكر أن محكمة جنايات الجيزة، قد برأت من قبل كلا من زهير جرانة، وزير السياحة الأسبق، وأحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق، من تهم التربح والاستيلاء على أراضي الدولة، والإضرار عمدا بالمال العام.

"الجنايات" تستكمل مُحاكمة متهمي "أحداث مكتب الإرشاد"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إعادة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، و11 آخرين، من بينهم القيادات الإخوانية سعد الكتاتني ومحمد البلتاجي وعصام العريان، في قضية "أحداث مكتب الإرشاد".

ويواجه المتهمون، بحسب قرار الإحالة الصادر ضدهم، اتهامات بالتحريض على القتل والشروع في القتل تنفيذًا لغرض إرهابي وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الآخرين، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، أثناء احتجاجات 30 يونيو التي كانت تطالب برحيل الرئيس المعزول محمد مرسي، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

وأسندت النيابة لقيادات الجماعة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجني عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.

الجنايات تستكمل محاكمة بديع و46 آخرين بقضية "أحداث قسم شرطة العرب"

من المقرر أن تستمع محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، لأقوال الشهود في إعادة محاكمة محمد بديع و46 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في أحداث العنف التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، وعضوية المستشارين محمود الربيعي، وعماد المغربي، وسكرتارية عصام سليم.

كانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد السعيد، قد سبق وأصدرت في شهر أغسطس 2015، حكمًا بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و 16 آخرين، حضوريًا بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا، ومعاقبة 76 متهمين آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيًا لكل منهما، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

نظر طعن المتهمين في قضية "الذهب الكبرى"

تنظر محكمة النقض برئاسة المستشار رضا القاضي، الطعون المقدمة من 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"قضية الذهب الكبرى" داخل مطار الأقصر الدولي.

كانت محكمة الجنايات، قد عاقبت المتهمين، بالسجن المشدد 10 سنوات، ثم تمت إعادة محاكمة المتهمين، وبإعادة محاكمتهم عاقبتهم المحكمة، في 15 يناير 2015، بالسجن المشدّد 3 سنوات لكل منهم وغرامة مالية 5 ملايين جنيه، ومصادرة المضبوطات، بتهمة المشاركة في تهريب كميات كبيرة من الذهب إلى داخل البلاد من مطار الأقصر 2010.

تعود وقائع القضية إلى شهر مارس من عام 2010، عندما ضبطت مباحث مطار الأقصر الدولي، 6 كراتين عليها آثار إضافة وتلاعب في بيانات الشحن المسجلة على أوراق تلك الكراتين، ضمن حقائب وأمتعة رحلة مصر للطيران رقم 163 المتجهة إلى القاهرة وبتفتيشها تبين أن بداخلها مشغولات ذهبية بقصد تهريبها إلى القاهرة.

وكشفت التحريات عن أنها كانت ضمن أمتعة رحلة مصر للطيران رقم 607 القادمة من دبي ترانزيت الكويت بدون مرافق.

الحكم على 4 متهمين في قضية "خلية أوسيم"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها على المُتهمين في القضية المعروفة بـ"خلية أوسيم".

كانت المحكمة، قد أحالت أوراق 4 متهمين، لفضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن إعدامهم.

وجاءت أسماء المُتهمين المُحالين، كما يلي بكر محمد السيد محمد أبو جبل، وعُمر محمد علي، وعمر محمود جمعة، وأحمد خالد عبدالمحسن، مع استمرار حبس المتهمين.

يصدر الحكم برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار واسامة عبد الظاهر، وسكرتارية أيمن القاضي، وأحمد رضا.

وكانت النيابة العامة، قد نسبت للمتهمين قيامهم بتأسيس وإدارة خلية إرهابية؛ تهدف لتعطيل الدستور والقانون وتهدف للاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، و تهديد رجال الضبط القضائي مستخدمة في ذلك العنف والإرهاب.

كما اتهمتهم النيابة، بالمشاركة في التظاهر والتحريض عليه بالمخالفة للقانون، ودون الحصول على ترخيص، ووجهت للمتهمين الثامن والتاسع تهم حيازة الأسلحة والذخيرة، ومحاولة إشعال النار في محول كهربائي والذي لم يتم لسبب لا دخل لهم به .

بالاضافة إلى انهم قاموا بتهديد المجني عليهم من أهالي منطقة "أوسيم"، عبر زرع عبوة هيكلية أمام "مجلس المدينة"، فضلاً عن اتهام المتهمين السابع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر بوضع عبوة مماثلة أمام مبنى شركة الكهرباء بالمنطقة.

واستهداف منزل المستشار فتحي البيومي، على خلفية حكم البراءة الذي شارك في اصداره لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، حيث قاموا بوضع عبوة ناسفة أمام مقر إقامة القاضي، في التوقيت الذي أيقنوا تواجده بالمنزل خلاله، إلا أنه لم ينجح مخططهم لعدم وصول تأثير الانفجار إلى داخل المنزل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads