المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| كل ما تريد معرفته عن العملية الشاملة سيناء 2018 بعد 10 أيام من انطلاقها

الإثنين 19/فبراير/2018 - 02:39 م
جورج إيليا
طباعة
مصر خالية من الإرهاب، هذا هو الهدف الذي جسدته توجيهات الرئيس السيسي بالقضاء نهائيًا على الإرهاب، فبدأت القوات المسلحة المصرية العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018، والتي تستهدف دحر كافة البؤر الإرهابية، وتدمير الجماعات التكفيرية، وتنفيذها قوات مكافحة الإرهاب من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، وعناصر من الأفرع الرئيسية والوحدات الخاصة بالتعاون مع المجموعات القتالية والأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية.

وكانت قد بدأت العملية، يوم الجمعة الماضي 9 فبراير، وتستمر حتى تخلو سيناء من الإرهاب، حيث أنها عملية واسعة المدى بعدد من القري والمدن والمحاور الرئيسية بشمال ووسط سيناء، تستهدف مناطق اختباء العناصر الإرهابية وأماكن تخزين الأسلحة والذخائر، وإحكام الحصار والسيطرة الكاملة بمناطق العمليات لمنع تسرب العناصر الإرهابية.

وتعرض لكم بوابة المواطن الإخبارية، أبرز النجاحات التي أسفرت عنها العملية العسكرية الشاملة، على مدار 10 أيام.

البيان الأول..
أعلن المتحدث العسكري يوم الخميس الماضي، قيام القوات المسلحة والشرطة برفع حالة التأهب القصوى لتنفيذ عملية شاملة على الاتجاهات الإستراتيجية فى إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية.

البيان الثاني..
في البيان الثاني أوضح المتحدث العسكري أن القوات المسلحة استهدفت بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التى تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء.

كما تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحرى بغرض قطع خطوط الامداد عن العناصر الإرهابية.

وتشدد قوات حرس الحدود والشرطة المدنية إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وكذا تشديد إجراءات التأمين للمجرى الملاحى.

كما تقوم عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية فى شتى أنحاء الجمهورية.
البيان الثالث..
قامت عناصر من القوات الخاصة البحرية بتنفيذ أعمال التأمين لساحل البحر من رفح وحتى غرب العريش لقطع طرق الإمداد للعناصر الإرهابية، مع الإستمرار فى حماية الأهداف الإقتصادية بالبحر بالتزامن مع أعمال التمشيط بطول الساحل لتضييق الحصار على العناصر الإرهابية ومنعها من الهروب عبر الساحل، ومرور الدوريات البحرية لتأمين منطقة الساحل المتدد من مرسى مطروح حتى مدينة السلوم، والتعاون مع قوات حرس الحدود لتأمين المناطق الحدودية على الاتجاه الغربى والجنوبى.

إضافة إلى قيام قوات الشرطة بحملات تمشيط أمنى بكافة المناطق السكنية بشمال ووسط سيناء ونشر الكمائن على إمتداد الطرق المؤدية إلى الكبارى والمعديات شرق القناة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة.

وتقوم عناصر حرس الحدود بالتعاون مع عناصر تأمين المجرى الملاحى بتنفيذ مهامها حفاظًا على سلامة الملاحة بقناة السويس ومنع العناصر الإرهابية من الهروب أو التسلل داخل البلاد.

وعلى الإتجاهات الإستراتيجية الأخرى تقوم القوات بتنفيذ أعمال الحماية والتأمين للحدود وخاصة الحدود الغربية لمنع أى محاولات للتسلل مع تنفيذ استطلاع ومتابعة ومطاردة للعناصر الإرهابية فى منطقة الواحات والظهير الصحراوى لمحافظات الجنوب.

البيان الرابع..
قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير 66 هدفا تستخدمها العناصر الإرهابية فى الإختفاء من أعمال القصف الجوى والمدفعى والهروب من قواعد تمركزها أثناء حملات المداهمة.

- القضاء على عدد 16 عنصرا تكفيريا واكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة و2 سيارة دفع رباعى تستخدمها العناصر الإرهابية.

- القبض على عدد 4 فرد من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات.

- ضبط عدد 30 فرد من المشتبه بهم جارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- إكتشاف وابطال مفعول عدد 12من العبوات الناسفة تم زرعها على محاور تحرك القوات.

- تدمير عدد 11 سيارة دفع رباعى خاصة العناصر الإرهابية وعدد 31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

- تدمير عدد 3 مخازن عثر بداخلها على كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزى عسكرى.

- اكتشاف وتدمير معمل ميدانى تستخدمه العناصر الإرهابية فى تصنيع العبوات الناسفة.

- إكتشاف وتدمير مركز إعلامى عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الإتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادى.

- اكتشاف وتدمير عدد 6 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 20 فدان وضبط عدد 18 طربة من جوهر الحشيش المخدر.

البيان الخامس..
- قيام القوات الجوية برصد وتدمير عدد ( 60 ) هدف للعناصر الإرهابية بعد توافر معلومات إستخباراتية حول هذه الأهداف.

- القضاء على عدد (12) فرد من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة.

- ضبط كميات من الأسلحة والذخائر.

- القبض على عدد ( 92 ) من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- ضبط وتدمير والتحفظ على عدد ( 20 ) سيارة تستخدمها العناصر الإرهابية فى عملياتها الإجرامية لترويع المواطنين، وتدمير عدد (27) دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

- تدمير عدد (30) عشة ووكر ومخزن عثر بداخله على كميات من المواد الكيميائية المستخدمة فى صناعة العبوات الناسفة وأجهزة إتصال لاسلكية وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة.

- قيام العناصر التخصصية من المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد ( 23 ) عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات.

- اكتشاف وتدمير عدد (7) مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من نصف طن من المواد المخدرة المعدة للتداول.

- العثور على (13) مخبأ تحت الأرض بداخلهم كميات كبيرة ( مواد إعاشة - قطع غيار دراجات نارية - أدوات تصنيع العبوات الناسفة ).

- اكتشاف تدمير خندق مجهز هندسيًا ومغطى بطول (250) متر وعرض (2) متر.
البيان السادس..
- قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير عدد (7) سيارات خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات.

- القضاء على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من (10) تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التى كانت بحوذتهم.

- القبض على عدد (400) فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (6) سيارات، وعدد (13) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية فى عملياتها الإجرامية.

- تدمير عدد (143) عشة ووكر ومخزن عثر بداخلهم على عدد من العبوات الناسفة وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة.

- اكتشاف وتفجير عدد (79) عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات ومخزن تحت الأرض عثر بداخله على (10) لغم مضاد للدبابات.

- قيام عناصر حرس الحدود بالتعاون مع المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق بأبعاد (1.5) متر وبعمق (25) متر تحت سطح الأرض، وعدد (15) حفرة متصلة بخنادق فى المنطقة الحدودية بشمال سيناء.

- اكتشاف وتدمير عدد (9) مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من (7) أطنان من المواد المخدرة، وضبط سيارة محملة بأكثر من مليون و200 ألف قرص ترامادول مخدر.

- إطلاق عدد (4) صاروخ أرض بحر وسطح بحر وذلك فى إطار التدريب على التعامل مع كافة التهديدات والعدائيات لمياهنا الإقليمية، فيما واصلت القوات الجوية بالتعاون مع التشكيلات التعبوية وعناصر حرس الحدود فى فرض السيطرة الكاملة على المناطق الحدودية فى الاتجاهين الغربي والجنوبي.

- تنظيم عدد (479) كمينًا ودورية أمنية غير مدبرة على الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي بكافة مدن ومحافظات الجمهورية.

البيان السابع..
- استهداف وتدمير عدد (11) هدف بعد توافر معلومات استخباراتية مدققة تفيد استخدامها في إيواء العناصر الإرهابية والهروب من القوات القائمة بالمداهمة.

- القضاء على عدد (15) عنصر تكفيري خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات أثناء عمليات التمشيط والمداهمة وضبط عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية بحوزتهم.

- اكتشاف وتدمير عدد (2) مخبأ تحت الأرض عثر بداخلهما على أكثر من (1500) كجم من مادة C 4 وكمية من مادة TNT شديدة الانفجار وعدد (56) مفجر و(13) دائرة كهربائية تستخدم في صناعة العبوات الناسفة.

- اكتشاف وتدمير مركز إرسال (إعادة إذاعة) أعلى إحدى الهيئات الجبلية، خاصة بالاتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية.

- اكتشاف وتدمير فتحة نفق في المنطقة الحدودية بشمال سيناء، وتدمير عدد (38) من الحفر وخنادق المواصلات التي تستخدمها العناصر الإرهابية للوقاية من القوات بمناطق العمليات.

- القبض على عدد (153) فرد من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- تدمير عدد (181) عشة ووكر ومخزن جبلي عثر بداخلهم على كميات من المواد شديدة الانفجار والمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة، وعدد (76) من الشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير، وكميات كبيرة من قطع غيار السيارات والدراجات النارية والوقود خاصة بالعناصر الإرهابية.

- ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (6) سيارات أنواع وعدد (17) دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

- قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفكيك وتفجير عدد (63) عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات بمناطق العمليات.

- اكتشاف وتدمير عدد (13) مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من (800) كجم من المواد المخدرة.

- تنظيم عدد (563) كمينًا وداورية أمنية غير مدبرة على الطرق الرئيسية وتمشيط مناطق الظهير الصحراوي بالمحافظات الجمهورية.

- القبض وإصابة أحد العناصر التكفيرية شديدة الخطورة والقبض على (5) آخرين خلال مراقبة تحركات القوات عثر بحوزتهم على أجهزة اتصال بالقمر الصناعي.
البيان الثامن..
- تنفيذ القصف المدفعي بنيران المدفعية المركزة لـ68 هدفا تمثل مناطق اختباء وأماكن تخزين أسلحة وذخائر العناصر الإرهابية، بعد توافر معلومات مؤكدة حول هذه الأهداف.

- ضبط بؤرة إرهابية شديدة الخطورة بوسط سيناء والقضاء على 3 عناصر تكفيرية من أبرز المطلوبين في عمليات استهداف القوات.

- القبض على عدد 224 فردًا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، وعثر بحوزة بعضهم على أسلحة نارية وكمية من الطلقات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- ضبط وتدمير والتحفظ على 10 سيارات دفع رباعي ومن أنواع مختلفة تستخدمها العناصر الإرهابية، وتدمير 22 دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

- تدمير 150 ملجأ عثر بداخلها علي كميات كبيرة من المواد المخدرة وأجهزة اتصال لاسلكية وكميات من مواد الإعاشة الخاصة بالعناصر الإرهابية.

- قيام العناصر التخصصية من المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير 28 عبوة ناسفة تم زراعتها على محاور تحرك قوات المداهمة.

- اكتشاف وتدمير 5 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر، وضبط أكثر من 2،5 طن من المواد المخدرة المعدة للتداول.
- تنظيم عدد (580) من الدوريات والقولات الأمنية والكمائن بكافة مدن ومحافظات الجمهورية.

- ضبط أحد العناصر الإجرامية شديدة الخطورة، عثر بحوزته على بندقية آلية وكمية من الطلقات، وضبط 10 من المشتبه بهم بمناطق الظهير الصحراوي.

- توزيع السلع والمواد الغذائية لضمان إمداد المواطنين من أهالي شمال ووسط سيناء بكافة الاحتياجات.
البيان التاسع..
- إستهداف عدد (8) أهداف للعناصر الإرهابية 

- القضاء على عدد (3) تكفيريين وتدمير سيارة دفع رباعي مجهزة برشاش نصف بوصه.

- إستهداف بؤرة إرهابية شديدة الخطورة بشمال سيناء.

- القضاء على (4) من العناصر التكفيرية المسلحة عثر بحوزتهم على عدد (2) بندقية آلية وعبوة ناسفة معدة للتفجير.

- اكتشاف وتفجير عدد (45) عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قوات المداهمات.

- تدمير (158) ملجأ ووكر ومخزن عثر بداخلهم على عدد من الأسلحة الآلية والذخائر وأجهزة الإتصالات اللاسلكية ودوائر النسف والتدمير ومواد الإعاشة وكميات كبيرة من مادة C4 شديدة الإنفجار والمواد الكيميائية التى تدخل فى صناعة العبوات الناسفة.

- ضبط أكثر من (7) أطنان من المواد المخدرة.

- ضبط وتدمير عدد (7) سيارات تابعة للإرهابيين.

- ضبط عدد(32) دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

- القبض على عدد (408) فرد مطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم.

- إعداد (586) كمينًا ودورية أمنية غير مدبرة على الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوى 

- ضبط محاولة لتهريب أسلحة ومواد مخدرة على الحدود الغربية بعدد (99) بندقية خرطوش و(400)ألف قرص مخدر من أنواع مختلفة.
البيان العاشر..
- تدمير (5) أهداف للعناصر الإرهابية وتدميرها بشكل كامل، منها سيارة مفخخة خلال محاولتها إستهداف قوات المداهمة.

- القصف المدفعي لعدد (166) هدف بشمال ووسط سيناء.

- القضاء على عدد (4) تكفيريين مسلحين شديدي الخطورة.

- اكتشاف وتفجير عدد (101) عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قوات.

- إكتشاف وتدمير عدد (4) كهف ومخبأ لإيواء العناصر الإرهابية.

- ضبط مركز إعلامي للعناصر الإرهابية.

- تدمير (244) وكر بداخلهم أسلحة وذخائر وأجهزة الإتصالات اللاسلكية.

- ضبط أكثر من عدد (11) طن من المواد المخدرة.

- ضبط وتدمير على (27) سيارة تستخدمها العناصر الإرهابية،و (100).

- القبض على عدد (417) فرد من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم.

- إستشهاد عدد (1) ضابط صف وعدد (2) مجند وإصابة عدد (2) ضابط ومجند أثناء الإشتباك.

- عمل (601) كمينا وداورية أمنية على الطرق والمحاور الرئيسية.

- الإفراج على عدد من المشتبه بهم بعد ثبوت عدم تورطهم فى أى قضايا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads