المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية مونديال 1934 من الصعود على حساب فلسطين والخروج من المجر

الإثنين 19/فبراير/2018 - 05:44 م
راجح الممدوح
طباعة
تأهل المنتخب المصري كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى كأس العالم في نسخته الثانية، التي أقيمت في إيطاليا 1934 وتأهل منتخب مصر بعد خوضه مباراتين في التصفيات ضد منتخب فلسطين وفاز فيهما .

أقيمت مباراة الذهاب يوم ١٦ مارس ١٩٣٤ في القاهرة وانتهى الشوط الأول بتقدم مصر بأربعة أهداف نظيفة، ثم توالت الأهداف في الشوط الثاني لتنتهي المباراة بسباعية مقابل هدف واحد .

ثم أقيمت مباراة العودة في القدس يوم ٦ أبريل ١٩٣٤ وفازت مصر ٤/١ بعد أن انتهي الشوط الأول لصالح مصر ٤/صفر، وهكذا تأهلت مصر إلى مونديال كأس العالم، الذي كان يُلعب وقتها بنظام خروج المغلوب فورًا من البطولة.

وأوقعت القرعة منتخب مصر مع منتخب المجر الذي كان قويًا وقتها لتقام المباراة يوم ٢٧ مايو ١٩٣٤ في مدينة نابولي الإيطالية، وعلى استاد جيجوريا بصافرة تحكيم إيطالية لرينالدو يارلا سينا وتخسر مصر ٢/٤ وتغادر الكأس العالمية من الدور الأول.. لتحتل المركز الثالث عشر في البطولة.

أحرز أهداف المنتخب الوطني المصري الراحل عبد الرحمن فوزي بالشوط الأول في الدقيقتين 34 و39 لينتهي هذا الشوط بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلا منهما، وفي الشوط الثاني هاجم المنتخب المجري بكل قوته وأحرز هدفين لينتهي اللقاء بفوز المجر علي مصر برباعية مقابل هدفين ويكون عبد الرحمن فوزي أول لاعب عربي وأفريقي يسجل في مونديال كأس العالم بإيطاليا 1934 .

كان تشكيل مصر في هذا اللقاء مكون من : مصطفى كامل منصور - على كاف – حميدو تشارلي - حسن الفار - إسماعيل رأفت - حسن رجب - محمد لطيف - عبد الرحمن فوزي - مختار التتش - مصطفى كامل طه - محمد حسن .

وتألق حارس مرمي المنتخب الوطني الأول مصطفي كامل منصور في هذا اللقاء المثير ليخوض بعدها تجربة احتراف بالدوري الاسكتلندي .

قاد الفراعنة في هذا المونديال المدرب جيمس مكابي وتألق مصطفي كامل منصور حارس المرمي وعبدالرحمن فوزي الذي تم اختياره أفضل جناح أيسر في البطولة .
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads