المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عضو مجلس اللوردات البريطاني: سياسات "السيسي" الاقتصادية تضع مصر على الطريق الصحيح

الإثنين 19/فبراير/2018 - 07:17 م
أحمد سعيد
طباعة
قال اللورد براين، عضو مجلس اللوردات البريطاني، إنه زار مصر 5 مرات، لكنه يشعر هذه المرة بتفاؤل كبير، مضيفا أن السياسات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضع مصر على الطريق الصحيح، وأن هناك حكومات تخشى اتخاذ مثل هذه الخطوات الاصلاحية في مجال الاقتصاد خوفا على شعبيتها، وهو ما يحسب للنظام المصري الراهن.

جاء ذلك في حفل عشاء أقامه المطران منير حنا، رئيس الكنيسة الأسقفية، وحضره بعض المثقفين والكتاب والشخصيات العامة تكريمًا للورد البريطاني، بالإضافة إلى عضويته في مجلس اللوردات منصبا رفيعا في مؤسسة مالية عالمية كبرى لمدة تصل إلي ثلاثة عقود، وكان أيضًا مستشارًا مقربًا من مارجريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة طيلة سنوات حكمها.

وأوضح بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، أن اللورد البريطاني قد تناول أوضاع الاقتصاد الدولي، ومعوقات النمو في بريطانيا، والأداء الاقتصادي المصري، وأنه وصف السياسات الحالية بأنها "جيدة جدا"، وتنظر إليها الدوائر السياسية والاقتصادية في بريطانيا بتقدير لأنها حملت جرأة غير عادية.

وأضاف اللورد براين، أن الوقت حان من أجل السيطرة على معدلات التضخم وتقليل المعروض النقدي في الأسواق المالية لأن التضخم هو أصل المشكلات الاقتصادية المزمنة في أي اقتصاد.

وأشار إلى أن التضخم يؤدي إلى تقليل قيمة الكثير من النفقات الضرورية مثل قيمة المعاشات، ومن ثم هناك حاجة إلى السيطرة على المعروض النقدي، ثم إدخال تعديلات هيكلية والاهم هو منح الناس الأمل وإشراكهم في الأصل الاقتصادي باعتبارهم طرفا أصيلا، وهو ما يتحقق من تشجيع الناس على التملك، وأبرزها ملكية العقارات.

وتطرق اللورد البريطاني، إلى انخفاض سعر الفائدة في البنوك، فقال إن هناك ضرورة للرجوع عن سياسة رفع معدلات الفائدة، ووصف قرار البنك المركزي الأخير بخفض معدل الفائدة على الودائع بمقدار 1% بأنه صائب، وخطوة على الطريق الصحيح.

من ناحية أخرى، أشار اللورد براين، إلى أنه أطلع من كثيرين خلال هذه الزيارة على الآثار السلبية لتيارات الإسلام السياسي، وهو ما أكده المشاركون في حفل العشاء باستفاضة، ودعا إلى بذل مزيد من الجهد لتعريف المجتمعات الغربية بالخلفية التاريخية لظهور تلك الجماعات، وما أحدثته من تداعيات في المجتمعات العربية والإسلامية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads